وتَشَيَّطَ الدَّمُ: إذا غَلا (٣) بصاحِبِه. وشاطَ دَمُه وبدَمِهِ وأشاطَ دَمَه وبدَمِه:
عَرَّضَه للهَلَكَةِ.
واسْتَشَاطَ غَضَباً: الْتَهَبَ في غَضَبِه. وكذلك إذا اسْتَقْتَلَ.
ووَسْمٌ مُسْتَشَاطٌ: إذا وُسِمَ بتَشْيِيْطِهِ بالنّارِ.
والمِشْيَاطُ: السَّرِيْعَةُ السِّمَنِ من الإِبلِ وغيرِها. والمُسْتَشِيْطُ: السَّمِيْنُ.
وشاطَ الرَّجُلُ: هَلَكَ.
وشاطَتِ الجَزُوْرُ: إذا لم يَبْقَ فيها نَصِيْبٌ إلاّ قُسِمَ، وأشاطَهَا الجَزّارُ.
وتَشْيِيْطُها: أنْ يَنْحَرَها أو يَجْعَلَها للنَّحْرِ. وقَوْمٌ مَشَايِيْطُ للجُزُرِ.
وتَشْيِيْطُ (٤) الصَّقِيْعِ نَبْتَ الأرْضِ: أنْ يُحْرِقَه، وكذلك الدَّواءُ تَذُرُّه على الجُرْح.
وتَشَيَّطَ فلانٌ من الهِبَّةِ: أي نَحَلَ من كَثْرَةِ الجِمَاعِ.
والشَّيْطانُ: من شاطَ يَشِيْطُ أي هَلَكَ، وَزْنُه فَعْلانٌ، ويَدُلُّ على ذلك قراءةُ الحَسَنِ: «وما تَنَزَّلَتْ به الشَّيَاطُوْنُ» (٥)، وقيل: هو فَيْعَالٌ من شَطَنَ أي بَعُدَ.
شطأ:
الشَّطْءُ (٦): شَطْءُ الشَّجَرِ والنَّباتِ؛ وهو ما خَرَج من حَوْلِ الأصْلِ (٧)، الواحِدُ شَطْءٌ، والجَميعُ أشْطَاءٌ. وأشْطَأَتِ الشَّجَرَةُ.
وشَطَّأْتُ الشَّيْءَ: أثْقَلْتُه.
وشَطَأْتُ القَوْمَ: رَكِبْتَهم بما لا يُحِبُّونَ.
وشَطَأْتُ المَرْأةَ شَطْأً: وَطِئْتَها.
(٣) كذا رُسِمَ الفعلُ في الأصول، وكأنه كالسهم إذ يغلو أي يرتفع ويجاوز المدى.
(٤) في ك: ونشيط.
(٥) سورة الشعراء، آية رقم:٢١٠، والقراءة المتداولة: (الشَّياطِينُ).
(٦) في ك: الشطا.
(٧) في م: من حول الأصل الواحِد، ثم يأتي قوله: الواحدُ شطء الخ.