وشَطَأَ الرَّجُلُ النّاقَةَ يَشْطَؤها: إذا شَدَّها بالرَّحْلِ.
ولَعَنَ اللهُ أُمّاً شَطَأَتْ به: أي رَمَتْ به.
والشَّواطِئُ في الدَّلْوِ: كالشَّرَاكِيْنِ (٨) في أسْفَلِها.
وشاطِئُ البَحْرِ: مَعْروفٌ، والشُّطْآنُ جَمْعُه.
شطو وشطى:
شَطَاةُ: مَوْضِعٌ، والنِّسْبَةُ إليه شَطَوِيٌّ، فيه ثِيَابُ كَتّانٍ.
وانْشَطَى مِنّا فلانٌ: أي انْشَعَبَ.
وقُدِّمَ طَعَامٌ فما شَطَّيْناه: أي ما أفْنَيْناه.
والتَّشْطِيَةُ (٩): التَّفْرِيْقُ والتَّقْسِيْمُ، شَطَّيْتُ اللَّحْمَ. وفَرَّقَه أشْطَاءً: أي أقْسَاماً.
والشَّطِيُّ: دَبَرَةٌ (١٠) من دِبَارِ الأرْضِ-بوَزْنِ الشَّقيِّ-، والجَميعُ شِطْيَانٌ.
طيش:
الطَّيْشُ: خِفَّةُ العَقْلِ. وقَوْمٌ طاشَةٌ.
وطاشَ السَّهْمُ يَطِيْشُ: إذا لم يَقْصِدْ نَحْوَ الرَّمِيَّةِ.
والأطْيَشُ: طائرٌ.
طشأ:
طَشْيَأَ (١١) الرَّجُلُ رَأْيَه وأمْرَه: مِثْلُ رَهْيَأَ؛ سَوَاء.
وهو «أخَفُّ من طُشَّأَةٍ»: وهو شَيْءٌ يكُونُ داخِلَ القَصَبِ شِبْهُ الفَلْسِ.
وقيل: هو ما طَيَّرَتْ به الرِّيْحُ من شَيْءٍ.
(٨) كذا في الأصول.
(٩) في ك: والنشيطة.
(١٠) في م: الدبرة.
(١١) كذا في الأصول وفي مطبوع التهذيب، وهو (طشأ) في العين؛ و (شَطْيَأ) في اللسان والقاموس.