ويُقال: جَدَعَهُ وشَرَاهُ (٥): إذا سَخِرَ به.
وفي المَثَلِ (٦). «مَنِ اشْتَرَى اشْتَوى» أي شَوى (٧) اللَّحْمَ.
والشَّرِيُّ -في حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ (٨) -: الفَرَسُ يَسْتَشْري في سَيْرِه (٩) ويَلَجُّ.
والشُّرَاةُ: الخَوارِجُ.
والمُشَارَاةُ: المُلاجَّةُ. واسْتَشْرى: أي لَجَّ.
واسْتَشْرَتِ الأُمُورُ بَيْنَهم: عَظُمَتْ.
وأشْرَتِ البَعِيرَ الثُّقْبَةُ: أي مَلأْتُهُ.
وكُلُّ جُرْحٍ يَزْدَادُ فَساداً قُلْتَ: هُوَ يَشْرى. واسْتَشْرى البَعِيرُ عَرّاً: امْتَلأَ جَسَدُه كُلُّه منه.
وأشْرى الحَمْلُ (١٠): إذا تَفَلَّقَتْ (١١) عَقِيْقَتُه؛ فهو مُشْرٍ.
والشَّرى: داءٌ يَأْخُذُ في الجِلْدِ أحْمَرُ كهَيْئَةِ الدِّرْهَمِ، والفِعْلُ: شَرِيَ الرَّجُلُ، وشَرِيَ جِلْدُه شَرىً؛ وهو شَرٍ. وقال أعْرَابِيٌّ لآخَرَ: ما تَصْنَعُ؟ فقال:
ما كَتَّكَ وشَرَاكَ (١٢)، وهو من شَرى (١٣) الجِلْدِ.
والشَّرْيُ: شَجَرُ الحَنْظَلِ، وجَمْعُه شَرِيٌّ، وكذلك الشَّرْيَانُ والشِّرْيَانُ.
والشَّرْيَانُ: من شَجَرِ القِسِيِّ.
وأشْرَيْتُ الحَوْضَ إشْرَاءً: إذا مَلَأْته.
(٥) ضُبط الفعلان في الأساس بالتشديد.
(٦) ورد في أمثال أبي عبيدٍ:٢٤٣ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٦٤.
(٧) في الأصل: شوا، وفي ك: شَوَ، وما أثبتناه من م.
(٨) ورد في غريب أبي عبيد:٢/ ٢٨٩ والفائق:٣/ ٤٩.
(٩) في ك: في سيري.
(١٠) كذا في الأصول وبهذا الضبط، وهو الجَمَلُ في التكملة والقاموس، والصَّواب ما أوْرَدْناه.
(١١) في ك: اذا تفلَّت.
(١٢) ورد في الأصل تفسير لقوله: (ما كتَّك وشراك) وهو: ما أغضبك وأغمَّك.
(١٣) في م: شَرْيِ.