والمُرَيَّشُ: البَعِيرُ الأزَبُّ (٣٣).
والرَّيْشَاءُ: الطَّوِيلةُ هُدْبِ العَيْنَيْنِ والأُذُنَيْنِ. وبَعِيرٌ أرْيَشُ.
وناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ: أي قَليلةُ اللَّحْمِ.
ورَجُلٌ مُرَيَّشٌ: أي (٣٤) ضَعِيفُ الصُّلْبِ.
وطائرٌ رَاشٌ: نَبَتَ رِيْشُه.
ورَيَّشْتُ النَّبْلَ.
والتَّرْيِيْشُ: أسْرٌ بالقِدِّ، يُقال: رَيَّشْتُ القِرْبَةَ والهَوْدَجَ والرَّحْلَ (٣٥).
وأهْدى إليه ناقَةً ورَحْلَها بِرِيْشِه وبرِيَاشِه: أي بأدَاتِه.
وبُرْدٌ مُرَيَّشٌ: لِوَشْيٍ فيه.
وفي المَثَلِ (٣٦): «ألْصَقُ من رِيْشٍ على غِرَاءٍ».
أشر ووشر:
الوُشُرُ: لُغَةٌ في الأُشُرِ (٣٧).
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٣٨): «لَعَنَ اللهُ الواشِرَةَ والمُؤْتَشِرَةَ». وهي الآشِرَةُ /٢٤٢ ب تَأْشِرُ أسْنَانَها: أي تُصَيِّرُها ذَوَاتَ أُشُرٍ وهو تَحْزِيْزٌ في أطْرافِها. وفي المَثَلِ (٣٩): «أعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ بِدُرْدُرٍ». وأُشُرُ الأسْنَانِ وأُشَرُها.
والمِيْشَارُ: يُوْشَرُ بها الخَشَبُ أي يُقْطَعُ.
وتَأْشِيْرُ الجَرَادَةِ: الذي يَعَضُّ به، وجَمْعُه تَآشِيْرُ.
(٣٣) في م: البعيد الأزب، وفي ك: البعير الأرب.
(٣٤) لم ترد كلمة (أي) في م.
(٣٥) في ك: والرجل.
(٣٦) ورد في مجمع الأمثال:٢/ ٢٠١ والمستقصى:١/ ٣٢٣، وفيهما: (ألْزَق من .. الخ).
(٣٧) ضُبطت كلمتا الوشر والاشر بسكون الشين في الأصول، والصواب ما أثبتناه، الاّ اذا كان المراد المصدر فإنه يضبط بفتح الحرف الأول وسكون الثاني منهما.
(٣٨) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ١٦٦ والتهذيب والصحاح والفائق:٤/ ٢٦ واللسان والتاج.
(٣٩) ورد في أمثال أبي عبيد:١٢١ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤٦٨ واللسان والتاج، وقد ضُبط الفعل (أعييتني) بفتح التاء في الأصول، وما أثبتناه هو الوارد في المصادر السابقة.