وفي رَأْسِ (٤٠) ذَنَبِ الجَرَادَةِ كالمِخْلَبَيْنِ يُقال لهما الأشْرَتَانِ (٤١).
والأُشَرُ: بُطُونُ الرِّيَاضِ التي أصَابَها المَطَرُ.
والتَّأْشِيْرُ والتَّأْرِيْشُ: واحِدٌ.
والأَشَرُ: البَطَرُ والمَرَحُ، رَجُلٌ أشِرٌ أشْرَانُ، وقَوْمٌ أَشَارى. والمِئْشِيْرُ: من ذلك، وكذلك المِئْشَارُ.
شور:
المُشْتَارُ: المُجْتَني للعَسَلِ، شُرْتُ العَسَلَ أشُوْرُه شَوْراً؛ وأُشِيْرُه إشارَةً؛ واشْتَرْتُه اشْتِيَاراً. والشَّوْرَةُ: مَوْضِعُ ذلك. والمَشَاوِرُ: عِيْدَانٌ يُشَارُ بها العَسَلُ.
والمَشَارَةُ: مَفْعَلَةٌ من شُرْتُه.
والشَّوَارُ: مَتَاعُ الرَّجُلِ. وإذا دُعِيَ عليه يُقال: أبْدَى اللهُ شَوَارَكَ.
وشَوَّرْتُ به: أي عِبْتَه. وكذلك إذا رَفَعْتَ يَدَكَ بثَوْبِكَ تُشِيْرُ إليه.
والمَشْوَرَةُ: مَفْعَلَةٌ من الإِشَارَةِ، أشَرْتُ عليه بكذا (٤٢) إشارَةً.
وإذا تَشَاوَرَ القَوْمُ فهو الشُّوْرى.
وأشَرْتُ إلى كذا: أوْمَأْت إليه.
والمُشِيْرَةُ: السَّبّابَةُ.
والشّارَةُ: الهَيْئَةُ واللِّبَاسُ الحَسَنُ.
وخَيْلٌ شِيَارٌ: حِسَانٌ سِمَانٌ.
واسْتَشَارَ البَعِيرُ: أخَذَ شَارَتَه؛ فهو مُسْتَشِيْرٌ. وهو من الجِمَال: الذي يَعْرِفُ الحائلَ من غَيْرِها.
والشّارَةُ والمَشَارَةُ (٤٣): السِّمَنُ وصَلاحُ الدّابَّةِ.
(٤٠) لم ترد كلمة (رأس) في ك.
(٤١) ضُبطت الكلمة بفتح الهمزة في الأصول، وبضمِّها في اللسان ونصِّ التاج.
(٤٢) في الأصل وك: بذا، والمُثْبَت من م والعين.
(٤٣) لم ترد كلمة (والمشارة) في ك.