وإِنَّهُ لَحَسَنُ الصُّوْرَةِ والشُّوْرَةِ. وهو شَيِّرٌ صَيِّرٌ. وكذلك الشَّورَةُ.
والشُّوْرَةُ من الإِبل: السَّمِيْنَةُ التّامَّةُ، وجَمْعُها شُوَرٌ. وهي الكِرَامُ أيضاً.
والتَّشْوِيْرُ: التَّخْجِيْلُ، شَوَّرْتُ به وتَشَوَّرَ. وهو-أيضاً-: تَشْوِيْرُ الدابَّةِ تَنْظُرُ كَيْفَ مِشْوَارها أي سَيْرها. والفاعِلُ: المُشَوِّرُ والشّائرُ.
والمُشَاوِرُ: الذي يَنْظُرُ في مِشْوَارِ الدّابَّةِ.
والشَّوْرُ والشَّوَارُ والشّارَةُ: الهَيْئةُ.
وشارَ الدابَّةَ وشَوَّرَها (٤٤). والمَكَانُ الذي يُشَاوَرُ (٤٥) فيه الدّابَّةُ: مِشْوَارٌ.
وشارَ الزَّمانُ يَشُوْرُ (٤٦): إذا اشْتَدَّ الفَرَسُ ورَفَعَ ذَنَبَه.
واشْتَارَ كذا: أي اكْتَارَ.
واشْتَارَ أمْرُه (٤٧): تَبَيَّنَ ووَضَحَ.
والشَّوْرُ والبَوْرُ-واحِدٌ-: وهُما التَّجْرِبَةُ.
والمَشَارَةُ: أوْتَارُ قِسِيِّ القُطْنِ والنَّدْفِ، الواحِدَةُ مِشْوَرٌ (٤٨).
وبَيْني وبَيْنَه شَوْرُ النَّبْلِ: أي مَدُّه.
شير (٤٩):
يَوْمُ السَّبْتِ: يَوْمُ شِيَارٍ، وجَمْعُه شُيُرٌ -على صُيُدٍ-.
والشِّيَرُ: الشَّجَرُ، الواحِدَةُ شِيَرَةٌ، وتَصْغِيْرُها شُيَيْرَةٌ وشِيَيْرَةٌ (٥٠).
(٤٤) في ك: وشوَّها.
(٤٥) ضُبط الفعل مبنياً للمعلوم في الأصول.
(٤٦) كذا في الأصول، ولم نجده في المعجمات.
(٤٧) وفي اللسان والقاموس: استشار أمرُه.
(٤٨) وهو المِشْوَارُ في القاموس.
(٤٩) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك. وورد في تركيب (شار) في التهذيب، وفي تركيب (شور) في الصحاح والتكملة، وأُفرد بتركيب خاص-كما في الأصل- في اللسان والقاموس.
(٥٠) في ك: شُبيرة وشِبيرة.