أشل:
الأَشْلُ: من الذَّرْعِ، كَذا وكَذا أشْلاً: أي ذَرْعاً وحَبْلاً.
شول:
الشَّوْلُ: الإِبِلُ إذا شَوَّلَتْ فَلَزِقَتْ بُطُونُها بظُهُورِها.
وشالَتِ النّاقَةُ بذَنَبِها: إذا رَفَعَتْهُ، الواحِدَةُ شائلٌ. والتي (٥) قَلَّ لَبَنُها، وهي الشُّوَّلُ. وشَوَّلَتِ الإِبِلُ: ارْتَفَعَ لَبَنُها.
وكُلُّ ما ارْتَفَعَ فهو شائلٌ. ومنه شالَ المِيْزَانُ: إذا ارْتَفَعَتْ إحْدى كِفَّتَيْه.
والعَقْرَبُ شائلةٌ بذَنَبِها. وشَوْلَةُ العَقْرَبِ: ما يَشُولُ من ذَنَبِها، وبه سُمِّيَتِ الشَّوْلَةُ للنَّجْمِ، وقال ساجِعُهم: إذا طَلَعَ الشَّوْلَه؛ أعْجَلَتِ الشَّيْخَ البَوْلَه؛ واشْتَدَّ على العِيَالِ العَوْلَه.
وشَوْلَةُ: اسْمُ أمَةٍ رَعْنَاءَ لِعَدْوَانَ مُتَنَصِّحَةٍ. وفي المَثَل (٦): «أنْتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ».
والشَّوْلُ: جَمْعُ شائِلَةِ الذَّنَبِ.
والاشْتِيَالُ: مِثْلُ الاكْتِيَارِ.
وشَوَّلَتِ الإِبِلُ: قَلَّتْ ألْبَانُها وكادَتْ تَضْبَعُ.
وشَوّالٌ: بمعنى المُشْتَالِ. وسُمِّيَ شَوّالٌ -اسْمُ شَهْرٍ-لأنَّه وافَقَ الوَقْتَ الذي تَشُوْلُ فيه الإِبِلُ.
والشَّوْلُ: ثُلُثُ القِرْبَةِ ونَحْوه من الماءِ. وشَوَّلَ الغَرْبُ: قَلَّ ماؤه.
واشْتَالَ فلانٌ لفلانٍ: أي تَعَرَّض له وسَبَّه.
وتَشَاوَل القَوْمُ تَشَاوُلاً: تَنَاوَلَ بَعْضُهم بَعْضاً عِنْدَ القِتَال.
والتَّشْوِيْلُ: أنْ يَرْتَخِيَ (٧) ذَكَرُ الرَّجُلِ عِنْدَ مُحَاوَلَةِ الجِمَاعِ فلا يَشْتَدّ مَتْنُه.
(٥) في الأصول: الواحدة شائل للتي. ولعل الصواب ما أثبتناه.
(٦) ورد في التهذيب والصحاح والمستقصى:١/ ٣٩١ واللسان والقاموس. وبنصِّ: (أنصَحُ من شولة) في مجمع الأمثال:٢/ ٣١٨.
(٧) في م: أن يسترخي.