والشَّأْنُ: صُدُوْعُ الجَبَلِ (٢). وعِرْقٌ فيه من تُرَابٍ يُغْرَسُ فيه النَّخْلُ.
أشن:
الإِشْنَةُ (٣): من الفُطْرِ (٤)؛ أبْيَضُ دَقِيْقٌ كأنَّهُ مَقْشُورٌ عن عِرْقٍ.
والأُشْنَانُ: مَعْرُوْفٌ.
نوش:
النَّوْشُ: التَّنَاوُلُ. والظَّبْيَةُ تَنُوْشُ الأرَاكَ (٥) وتَتَنَاوَشُه. ونُشْتُه نَوْشاً: أنَلْتُه خَيْراً أو شَرّاً.
و {التَّناوُشُ} في الآيَة (٦): الرُّجُوْعُ، وقيل: التَّنَاوُلُ؛ أي أنّى لهم تَنَاوُلُ التَّوْبَةِ.
وانْتَاشَه: أي اسْتَدْرَكَه.
وناشَ يَنُوْشُ نَوْشاً فهو نائشٌ: أي مَشى مَشْياً.
وتَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيْلِ تَنَوُّشاً: إذا مَشَّها (٧) من الغَمَرِ.
نأش (٨):
النَّأْشُ: الأخْذُ والبَطْشُ، ومنه التَّنَاؤُشُ -فيمن هَمَزَ-.
ولَحِقَنَا فلانٌ نَئيْشاً من النَّهَارِ: أي بَعْدَ ما تَوَلّى.
وأتْبَعْتَه نَئيْشاً: إذا كُنْتَ (٩) مَعَه فَتَخَلَّفْتَ عنه ثُمَّ تَبِعْتَه وانَّه يَخَافُ فَوْتَه (١٠).
(٢) في م: صدوع في الجبل.
(٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بضم الهمزة في العين والتهذيب واللسان، ونصَّ على الضم في التكملة والقاموس.
(٤) كذا في الأصل وم، وفي ك: القطَر، وهو (العِطر) في المعجمات.
(٥) في م: تنوش اراك.
(٦) يأتي ايراد الآية في تركيب نأش.
(٧) في الأصل وك: مسها (بالسين المهملة)، والتصويب من م.
(٨) سقط هذا التركيب من كتاب العين، وقد ورد في صدر الباب فيه أنه مستعمل.
(٩) في ك: اذا كبت.
(١٠) هكذا ضُبطت الجملة في الأصول، وأظن الصواب ضبط الفعل مبنياً للمجهول ويكون (فوته) نائباً عن الفاعل.