وأنْشَأَ فلانٌ حَدِيثاً.
وأنْشَأَ اللهُ السَّحَابَ إنْشَاءً. والسَّحَابُ يَنْشَأُ نَشْأً: أي يَرْتَفِعُ.
والنّاشِئَةُ: أوَّلُ اللَّيْلِ.
ومِنْ أيْنَ نَشَأْتَ وأنْشَأْتَ: أي من أيْنَ خَرَجْتَ.
ونَشِيْئَةُ الحَوْضِ: أعْضَادُه، وقيل: نَبِيْثَتُه (١٧)، وجَمْعُه نَشَاءٍ.
والنَّشْأَةُ: بمَنْزِلَةِ النَّشْوَةِ من العِضَاهِ.
والنَّشْءُ -مَهْمُوْزٌ-: أصْلُ (١٨) الكَرْمَةِ حِيْنَ يُغْرَسُ ويَنْبُتُ نَبَاتاً. وأنْشَأَتِ الكَرْمَةُ.
ومِنْ أيْنَ نَشَأْتَ (١٩) هذا الخَبَرَ: أي عَلِمْتَه.
واسْتَنْشَأْتُ الرِّيْحَ: بمعْنى الياء (٢٠)، ونَشِئْتُ الرِّيْحَ: مِثْلُه.
والنَّشُوْءُ -على فَعُوْلٍ-: النَّشُوْقُ.
وتَنَشَّأَ تَنَشُّؤاً: أي تَمَشّى.
وإِنَّه لَيَنْشَأُ لإِبلِ فلانٍ لِيَعِيْنَها: أي يَتَعَرَّضُ لها.
والمُسْتَنْشَأُ: المَرْفُوْعُ المُحَدَّدُ من الأعْلام، والمُنْشَأُ: مِثْلُه.
شنأ:
أزْدُ شَنُوْءَةَ -على فَعُوْلَةَ-: أصَحُّ الأزْدِ أصْلاً وفَرْعاً.
والشَّنُوْءَةُ: الرَّجُلُ الذي يَتَقَزَّزُ من الشَّيْءِ، وبه سُمِّيَ أزْدُ شَنُوْءةَ (٢١).
ويُقال: شَنِئَ يَشْنَأُ شَنَأً وشِنْأً وشُنْأً؛ في البُغْضِ، ومنه الشَّنْآنُ والشَّنْأَةُ (٢٢)
(١٧) في ك: وقيل نبشته.
(١٨) في م: أصله.
(١٩) وفي م: نَشِئْتَ.
(٢٠) في ك: الباء.
(٢١) من قوله: (على فعولة) في السطر السابق إلى قوله هنا: (أزد شنوءة) سقط من ك.
(٢٢) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح النون، وما أثبتناه هو ضبط م والعين والأساس واللسان والقاموس.