والشَّيِّفَةُ: الطَّلِيْعَةُ، والجَميعُ الشَّيِّفَاتُ، وسُمِّيَ بذلك لأنَّه يَشْتَافُ الطَّرِيْقَ:
أي يَتَعَرَّفُه.
والشَّوْفُ: المِجَرُّ؛ وهي الخَشَبَةُ التي تُسَوّى بها الأرْضُ المَحْرُوْثَةُ.
شيف:
أشافَ على الأمْرِ وأشْفى: بمعنىً.
وأشافَ إشافَةً: أي خافَ خَوْفاً، والمُشِيْفُ: الخائفُ.
شأف:
شَئفَتْ يَدُه وأصابِعُه شَأَفاً: وهو تَشَقُّقٌ فيها.
وشُئِفَ فلانٌ: إذا خِفْتَ أنْ تُصِيْبَه العَيْنُ أو يَنْزِلَ به ما يَكْرَهُ؛ شَأْفاً.
والشَّأَفُ: البُغْضُ، شَئفْتُ له شَأَفاً: أبْغَضْتَه.
وجارِيَةٌ تَشَأَّفُ وتَشَوَّفُ: إذا كانَتْ تَشْرَئبُّ للرِّجَالِ وتَرْفَعُ رَأْسَها.
والشَّأْفَةُ: القَرْحَةُ بالرِّجْلِ، يُقال (١٢): «اسْتَأْصَلَ اللهُ شَأْفَتَهم». والعَدَاوَةُ تكونُ بَيْنَ القَوْمِ. فإذا كُوِيَتْ قيل: شَئِفَتْ (١٣) رِجْلُه شَأَفاً.
فيش:
الفَيْشُ: الفَيْشَلَةُ الضَّعِيْفَةُ.
والفَيْشُوشَةُ: الضَّعْفُ والرَّخَاوَةُ.
والفَيّاشُ: المِفْضَالُ من السادات.
و (١٤) المُفَايَشَةُ: المُفَاخَرَةُ، ومنه سَلامَةُ ذُوْ فائشٍ (١٥)، والفِيَاشُ: كذلك.
وهو-أيضاً-: كَثْرَةُ الوَعِيْدِ في القِتَالِ ثُمَّ يُكَذِّبُ.
وفاشَ يَفِيْشُ: افْتَخَرَ.
(١٢) هذا القول مَثَلٌ في المستقصى:١/ ١٥٦؛ وفيه: (شأْفَتَه).
(١٣) وضُبط الفعل في بعض المعجمات مبنياً للمجهول.
(١٤) سقط حرف العطف من ك.
(١٥) في ك: قائش.