والتَّأَشُّبُ: الجَمْعُ (١٩) من هاهُنا وهاهُنا.
وأشَائبُ: جَمْعُ أُشَابَةٍ؛ لَيْسُوا من مَكَانٍ واحِدٍ. وكذلك في الكَسْبِ مِمّا يَخْلِطُه الحَرَامُ.
والمَأْشُوْبُ: المَخْلُوطُ.
وأشَّبْتُ (٢٠) الشَّرَّ بَيْنَهم تَأْشِيْباً (٢١).
وأشَبَه بشَرٍّ: رَمَاه به.
وأشَبَهُ بكذا يَأْشِبُه: أي غاظَه. وكذلك إذا لامَهُ.
ورَجُلٌ أشْبَانيٌّ: وهو الشَّدِيْدُ الحُمْرَةِ.
والمُؤْتَشِبُ: الأمْرُ الذي لا يُتَنَوَّقُ فيه.
وشب:
الوَشْبُ (٢٢): الأُشَابَةُ.
و (٢٣) هو من أوْشَابِ النّاسِ وأوْبَاشِهم: بمعنىً.
وبش:
الوَبْشُ -يُخَفَّفُ ويُثَقَّلُ-: هو النِّمْنِمُ الذي يكونُ على الظُّفُرِ.
وبالأرْضِ أوْباشٌ من شَجَرٍ ونَبَاتٍ: إذا كانَ قَلِيلاً مُتَفَرِّقاً.
ووَابِشٌ: مِنْ عَدْوَانَ.
والوَبَشُ من الجَرَبِ: كالنُّقَطِ يَتَفَشّى في الجِلْدِ، جَمَلٌ وَبِشٌ.
ووَبَّشَ القَوْمُ في أمْرِ كذا: إذا تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مَكانٍ.
وأوْبَشْتُ: بمعنى أسْرَعْت.
(١٩) وفي المعجمات: التجمع.
(٢٠) في ك: واشتبت.
(٢١) في م: تأشيشاً.
(٢٢) كذا الضبط في الأصول، والواو مكسورة في اللسان، ونصَّ على كسرها في القاموس.
(٢٣) لم يرد حرف العطف في م.