ووَبَشَ فلانٌ بشَيْءٍ ووَبَّشَ.
ووَبَّشَ الجَمْرُ: وهو بَصِيْصُه إذا تَحَرَّكَتْ له الرِّيْحُ.
بوش:
البَوْشُ: الجَمَاعَةُ الكَثِيرةُ.
وباوَشَ فلانٌ (٢٤) فلاناً: إذا أهْوى له بشَيْءٍ.
وتَبَاوَشا وتَنَاوَشا (٢٥): بمعنىً.
ولا يَنْبَاشُ من شَيْءٍ: أي لا يَنْحَاشُ (٢٦).
بيش:
مُهْمَلٌ عنده (٢٧).
الخارزنجيُّ: بَيِّشَ اللهُ وَجْهَكَ: أي بَيَّضَه وحَسَّنَه (٢٨).
والبِيْشُ: سَمٌّ.
وفارَةٌ البِيْشِ: دُوَيْبَّةٌ تُشْبِهُ الفارَ ولَيْسَتْ به (٢٩)؛ تَطْلُبُ السُّمُوْمَ وتَغْتَذي بها.
أبش (٣٠):
الأَبْشُ: الجَمْعُ، تَأَبَّشَ القَوْمُ: أي تَجَمَّعُوا.
والآبِشُ: الذي يُزَيِّنُ فِنَاءَ الرَّجُلِ وبابَ دارِه بطَعامِه وشَرَابِه.
والأُبَاشَةُ: الجَمَاعَةُ من النّاسِ.
وأبَّشْتُ كلاماً تَأْبِيْشاً: أي أخَذْته اخْلاطاً (٣١).
(٢٤) لم ترد كلمة (فلان) في م.
(٢٥) سقطت كلمة (وتناوَشا) من ك.
(٢٦) في ك: أي لا ينجاش.
(٢٧) ورد في الصحاح والأساس والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٢٨) في ك: وحشنه.
(٢٩) في م: وليست بها.
(٣٠) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم يشر المؤلف إلى ذلك. وورد في التهذيب والمقاييس والأساس والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٣١) ضُبطت الهمزة في الأصول بالكسر، وفي القاموس بالفتح.