والمَشَاءُ: كَثْرَةُ الماشِيَةِ /٢٤٤ ب، إنَّه لَذُو مَشَاءٍ وماشِيَةٍ. وأمْشى فلانٌ:
كَثُرَتْ ماشِيَتُه، ومَشَتْ هي. والماشِيَةُ: كُلُّ سائمَةٍ تَرْعى من الغَنَمِ.
وامْرَأةٌ ماشِيَةٌ: يَكْثُرُ وَلَدُها، وقد مَشَتْ تَمْشي. ومنه قَوْلُهم: مَشى بَعْدَ ما أمْشى: أي بَعْدَ ما كَثُرَتْ ماشِيَتُه.
والمَشى (١٦) -مَقْصُوْرٌ-: نَبْتٌ يُشْبِهُ الجَزَرَ، الواحِدَةُ مَشَاةٌ.
مأش:
مَأَشَ المَطَرُ الأرْضَ: إذا سَحَاها، ومَطَرٌ مَئْيشٌ (١٧).
ميش:
المَيْشُ: أنْ تَمِيْشَ المَرْأةُ القُطْنَ بيَدِها: إذا زَبَّدَتْه بَعْدَ الحَلْجِ. وهو -أيضاً-: خَلْطُ الصُّوْفِ والشَّعرِ.
وفي المَثَل (١٨): «اطْرُقي ومِيْشي» في الذي يَخْلِطُ في كَلامِه.
والمَيْشُ: التَّخْصِيْصُ، ماشَ واحِداً من جَمَاعَةٍ.
ومِشْتُ لَبَنَ الناقَةِ أمِيْشُ: إذا حَلَبْتَ (١٩) نِصْفَ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ.
وماشَ لي من خَيْرِه (٢٠): إذا مَذَعَ له ببَعْضِه.
أشم (٢١):
أشِمَ بي على فلانٍ وأزِمَ بي (٢٢) عليه: أي ألَمَّ بي عليه.
(١٦) كذا رُسِمت الكلمة في الأصل وك، وهي (المَشا) في م والتكملة واللسان والقاموس.
(١٧) في الأصل وك: مَئش، والمُثْبَتُ من م والتهذيب واللسان والتاج.
(١٨) ورد في أمثال أبي عبيد:٥٣ و ٣٠٤ ومجمع الأمثال:١/ ٤٤٤.
(١٩) في ك: اذا جلست.
(٢٠) كذا في الأصول، وهو (خَبَره) في التهذيب والصحاح واللسان والقاموس.
(٢١) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على إهماله فيه. وورد في التكملة والقاموس.
(٢٢) في الأصل وك: وأزم به، وما أثبتناه من م.