الشين والراء
الشِّرْنَافُ: وَرَقُ الزَّرْعِ إذا طالَ وَكَثُرَ فَيُقْطَعُ، يُقال: شَرْنَفْتُه.
وناقَةٌ ذاتُ شِنْفَارَةٍ وشِنْفِيْرَةٍ: أي ذاتُ نَشَاطٍ وحِدَّةٍ.
رَجُلٌ بَرَاشِنٌ (١): إذا مَدَّ نَظَرَه وأحَدَّه.
ورُوِيَ: ما أدْري «أيُّ البَرَنْشَاءِ هو» (٢) -بالشِّيْنِ-: أيْ (٣) أيُّ الناسِ هُوَ.
البِرْشَامُ: الأهْوَجُ المُنْتَفِخُ.
وبَرْشَمَ فلانٌ: أي شَنَّجَ وَجْهَه. وكذلك إذا وَجَمَ وأظْهَرَ الحُزْنَ.
والبَرْشَمَةُ: تَلْوِيْنُ النُّقَطِ بألْوانِ النُّقُوْشِ كما يُبَرْشَمُ الصَّبيُّ بالنِّيْلَجِ.
والبَرْشَمَةُ: النَّظَرُ في شِدَّةٍ.
الشُّبْرُمَةُ: السِّنَّوْرَةُ، ولَيْسَ بثَبتٍ.
والشُّبْرُمُ: نَوْعٌ من الشِّيْحِ (٤). والقَصِيْرُ من الرِّجالِ.
(١) كذا في الأصول وبهذا الضبط، وهو (البُراشينُ) في التكملة، و (البُراشِنُ بالضمِّ) في القاموس.
(٢) هذه الفقرة مَثَلٌ، وقد ورد بالسين المهملة في أمثال أبي عبيد:٣٨٧، وورد كذلك في المستقصى:٢/ ٣١٠ وقال: «وقيل هو بالشين معجمة».
(٣) لم ترد كلمة (أي) في م.
(٤) في ك: الشيخ.