الضاد والراء
ضر:
الضَّرُّ والضُّرُّ -لُغَتَانِ-: ضِدُّ النَّفْعِ، ضَرَّه يَضُرُّه، وأضَرَّ به يُضِرُّ، وضارَه يَضِيْرُه.
والضَّرَرُ: نُقْصَانٌ يَدْخُلُ في الشَّيْءِ.
والضَّرّاءُ: ضِدُّ السَّرّاءِ (١).
والضِّرَارُ: مَصْدَرُ ضارَّه.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٢): «لا ضَرَرَ ولا إضْرَارَ».
والتَّضُرَّةُ: الضَّرّاءُ؛ كالتَّسُرَّةِ (٣) والسَّرّاءِ. وهي الضّارُوْرَاءُ والسّارُوْراءُ، والضُّرُّ والسُّرُّ. وقيل: التَّضُرَّةُ من الضُّرِّ.
والضَّرُوْرَةُ: اسْمٌ لمَصْدَرِ الاضْطِرار، وكذلك الضارُوْرَةُ.
والضَّرِيْرُ: الانسانُ الذّاهِبُ البَصَرِ، ضَرِيْرٌ بَيِّنُ الضَّرَارَةِ، وقَوْمٌ أضِرّاءُ، وما كُنْتَ ضَرِيْراً، ولقد ضَرِرْتَ ضَرَارَةً وضُرِرْتَ، فهو مَضْرُوْرٌ. وإذا أضَرَّ به المَرَضُ
(١) سقطت جملة (ضد السراء) من ك.
(٢) ورد في التهذيب والأساس واللسان والتاج، ونصُّه فيها: (لا ضَرَرَ ولا ضِرَار).
(٣) ضُبطت في الأصول كلمتا (التضرة) و (التسرة) بفتح التاء وفتح الضاد والسين وضمِّ الراء المشدَّدة، وقد ضبطناهما بما يقرب من ضبط الأصول مما ورد ضبطه في المعجمات.