الضاد والنون
ضن:
الضِّنُّ والضِّنَّةُ والمَضِنَّةُ: كُلُّ ذلك من الإِمْسَاك والبُخْلِ. وقَوْلُه عَزَّ وَجَلَّ:
{وَما هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} (١): أي بِكَتُومٍ. وعِلْقُ مَضِنَّةٍ: يُضَنُّ به. وهو ضِنّي من بَيْنِ الإِخْوانِ. ويُقال: ضَنَنْتُ عليه بكذا وضَنِنْتُ.
وفي المَثَل (٢): «إنَّما يُضَنُّ بالضَّنِيْنِ» لِمَنْ يَدْخُلُه الأنفُ من مُصَاحَبَةِ مَنْ يَرْغَبُ عن صُحْبَتِه، ومَعْناه: تَمَسَّكْ بإخَاءِ مَنْ تَمَسَّكَ بإخائكَ.
والمَضْنُوْنَةُ: الخَلُوْقُ من الطِّيْبِ، وقيل: هو غِسْلٌ وسُكٌّ.
ومَضْنُوْنَةُ: من أسْماءِ زَمْزَمَ.
والضَّنَنُ: الرَّجُلُ الشُّجَاعُ.
وضِنَّةُ: اسْمُ أبي قَبِيلةٍ من العَرَب.
نض:
النَّضُّ: نَضِيْضٌ من الماء (٣) قَليلٌ، نَضَّ الماءُ يَنِضُّ.
وفلانٌ يَسْتَنِضُّ مَعْرُوْفَ فلانٍ.
(١) سورة التكوير، آية رقم:٢٤.
(٢) ورد في أمثال أبي عبيد:١١١ ومجمع الأمثال:١/ ٥٤.
(٣) في ك: النض النضيض من الماء.