الضاد والباء (١)
ضب:
الضَّبُّ: يُشْبِهُ الوَرَلَ، الواحِدَةُ والأُنْثى ضَبَّةٌ.
ولُعْبَةُ الضَّبِّ: مَعْرُوْفَةٌ.
وضَبِبَ البَلَدُ: كَثُرَ ضِبَابُه. وأرْضٌ ضَبِبَةٌ. والمَضَبَّةُ: الضِّبَابُ.
وفي المَثَل (٢): «تُعَلِّمُني (٣) بضَبٍّ أنا حَرَشْتُه». ويقولونَ: «أحْيَرُ (٤) من ضَبٍّ» (٥) في الحَيْرَةِ. و «أقْصَرُ من إبهام الضَّبِّ» (٦).
والضَّبَّةُ: حَدِيْدَةٌ يُضَبَّبُ (٧) بها الخَشَبُ.
والضَّبُّ: الغِلُّ الكامِنُ في القَلْبِ، أضَبَّ الرَّجُلُ على حِقْدٍ.
وأضَبَّ القَوْمُ إضْبَاباً: تَكَلَّمُوا.
والإِضْبَابُ: الإِدَامَةُ وتَتَابُعُ الصَّوْتِ. وأضَبُّوا: سَكَتُوا، وهو من الأضْداد.
وكذلك إذا نَهَضُوا في الأمْرِ جميعاً.
(١) في ك: باب الهاء والضاد والباء.
(٢) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٠٢ ومجمع الأمثال:١/ ١٣٢ والأساس والتاج.
(٣) في م: يعلمني، وفي بعض المصادر: أتعلمني.
(٤) في ك: اخير.
(٥) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ٢٣٧ والمستقصى:١/ ٩٠.
(٦) وهذه الجملة مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في مجمع الأمثال:٢/ ٧٤ والمستقصى:١/ ٢٨٣.
(٧) في م: يُضَبُّ.