والضَّبِيْبَةُ: سَمْنٌ ورُبٌّ يُجْعَلُ في العُكَّةِ (١١) للصَّبيِّ، ضَبِّبُوا صَبِيَّكُم.
والتَّضَبُّبُ: السِّمَنُ حِيْنَ يُقْبِلُ.
وإذا اسْتَغْنى الوَلدُ عن أُمِّه وتَرَعْرَعَ قيل: ضَبَّبَ تَضْبِيْباً.
والضُّبَاضِبُ: الجَمَلُ الضَّخْمُ، وقيل القَوِيُّ. وكذلك الرَّجُلُ. وقيل: هو القَصِيْرُ. وقال النَّضْرُ: هو الشَّيْخُ الذي قد اضْطَرَبَ لَحْمُه واسْتَرْخى.
وتَضَبْضَبَ (١٢): أي تَشَنَّجَ.
وفُسِّرَ على البَخِيْلِ (١٣) أيضاً، من قَوْلهم: أضَبَّ على ما في يَدِه: أي أمْسَكَ.
ويُقال لجَلَبَةِ الإِبلِ: ضَبَاضِبُ وظَبَاظِبُ.
والضِّبَابُ: الطَّلْعُ، واحِدَتُها ضَبَّةٌ (١٤).
والضَّبَبُ: تَغْطِيَةُ الشَّيْءِ.
وضَبَّتْ يَدُه: زَمِنَتْ.
بض:
امْرَأَةٌ بَضَّةٌ: تارَّةٌ مُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ في نَصَاعَةِ (١٥) لَوْنٍ، وبَضِيْضَةٌ: مِثْلُه.
وأبْيَضُ بَضٌّ: شَدِيدُ البَيَاضِ.
وامْرَأَةٌ باضَّةٌ وغاضَّةٌ، وبَضِضْتِ وغَضِضْتِ يا امْرَأة.
وبَضَّ الحَجَرُ: إذا خَرَجَ منه ماءٌ شِبْهُ العَرَقِ. ويقولونَ للبَخِيلِ (١٦): «ما يَبِضُّ حَجَرُه» أي ما يَنْدى بخَيْرٍ (١٧).
(١١) في ك: في الحكة.
(١٢) في م: وتَضَبَّبَ.
(١٣) في ك: النحيل.
(١٤) سقطت كلمة (ضبة) من ك.
(١٥) في ك: نضاعة.
(١٦) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٠٧ والمقاييس والصحاح والمستقصى:٢/ ٣٣٤ والأساس واللسان والقاموس.
(١٧) لم ترد كلمة (بخير) في ك.