والعَصَبَةُ: الذين يَرِثُونَ عن كَلالَةٍ. ومنه اشْتُقَّتِ العَصَبِيَّةُ.
والعَصْبُ -مُسَكَّنُ الصّاد-: الطَّيُّ الشَّديدُ، وهو مُعْصَوْصِبُ الخَلْق. وأن تَضُمَّ أغْصَانَ الشَّجَرة بحَبْلٍ ثم تَخْبِطها أو تقطَعها. وقيل: هو أنْ تَمُدَّ أَغْصَانَ الشَّجَرة بالمِحْجَنِ ثم تُدْنِيها من الإِبل إِذا لم تَنَلْ أن تَعْلُقَ ما عليها. ويُقال:
لأعْصِبَنَّهُم عَصْبَ السَّلمَة.
وبُرْدُ (٩٩) العَصْبِ: ما يُعْصَبُ غَزْلُه أي يُدْرَجُ ثم يُصْبَغُ. وقيل: عليه العَصْبُ.
وعَصَبُوْا به: الْتَفُّوا به وأطافوا.
وعَصَبَتِ الإِبلُ وعَصِبَتْ: اجْتَمَعَتْ.
والمَعْصُوبُ -في لُغَةِ هُذَيْل-: الجائعُ كادَتْ أمْعاؤه تَيْبَس، وهو عاصِبٌ عُصُوباً أيضاً. وقيل: سُمِّي مَعْصُوباً لأنَّه عَصَبَ بَطْنَه بِحَجَرٍ من الجوع.
وعَصَّبْتُهم: جَوَّعْتهم.
وعَصَبَ الأُفُقُ: يَبِسَ واحْمَرَّ.
وَعَصَبَتِ (١٠٠) الفِصَالُ الإِبلَ؛ عَصْباً: تَقَدَّمَتْها.
وعَصَبَ الرِّيْقُ بالفَم: يَبِسَ. وعَصَبَ (١٠١) الرِّيقُ فاهُ عَصْباً. وعَصَبَتِ الأَفْواهُ عُصُوْباً أيضاً.
والعَصْبُ: أن يَشُدَّ أُنْثَيَيِ الدابَّةِ حَتّى تَسْقُطا (١٠٢).
(٩٩) في ك: ويرود.
(١٠٠) هكذا ضبط الفعل في الأصل، ولكنه في مطبوع التهذيب مكسور الصاد.
(١٠١) في ك: ويقال عصب.
(١٠٢) في ك: أن يشد انثى الدابة حتى تسقط.