والمَرْفِضُ (٢٣): مَسِيْلُ الماء في غِلَظٍ من الأرْضِ، وجَمْعُه مَرَافِضُ.
والرَّوَافِضُ: جُنْدٌ تَرَكُوا قائدَهم، وكُلُّ طائفَةٍ منها: رافِضَةٌ (٢٤). وهم -أيضاً-: قَوْمٌ لهم رَأيٌ وجِدَالٌ، والنَّسْبَةُ اليهم رافِضِيٌّ.
وفي القِرْبَةِ رَفَضٌ من ماء: أي قَليلٌ كالجُرْعَة، ورَفَّضْتُ القِرْبَةَ تَرْفِيْضاً:
جَعَلْتَ فيها رَفَضاً من الماء، وجَمْعُه أرْفاض.
ورَفَضَتِ الإِبلُ فهيَ إبِلٌ (٢٥) رافِضَةٌ ورَفَضٌ: وذلك أنْ تَرْعى وَحْدَها والراعي يُبْصِرُها لا يَجْمَعُها. وراع قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ (٢٦). والرُّفُضُ: المُتَبَدِّدَةُ من الإبِلِ (٢٧) وهي تَرْعى، واحِدُها رَفِيْضٌ ورَفُوْضٌ؛ للذَّكَرِ والأُنثى، وهي-أيضاً-:
الرَّفَضى. وأرْفَضَ القَوْمُ: رَفَضَتْ إبِلُهم.
والرُّفَاضُ: الهَمَلُ، واحِدُها رافِضٌ.
ضرف:
مُهْمَلٌ عنده (٢٨).
الخارزَنْجيُّ: الضَّرِفُ: الحَمَاطُ، وهما التِّيْنُ (٢٩)، والواحِدَةُ ضَرِفَةٌ.
وإنَّه لَفِي ضِرْفَةِ (٣٠) خَيْرٍ: أي كَثْرَةٍ (٣١).
(٢٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وم، وفي ك: المريض، وضبطت بفتح الفاء في التهذيب واللسان.
(٢٤) في ك: راضية.
(٢٥) زيادة من م. وورد مثل ذلك في العباب واللسان.
(٢٦) وفي مجمع الأمثال:١/ ٧٨ مَثَلٌ نصُّه: إنه لقبضة رفضة.
(٢٧) سقطت كلمة (الإبل) من ك.
(٢٨) وقد ورد التركيب في التهذيب والمقاييس والعباب واللسان والقاموس والتاج.
(٢٩) في ك: الطين.
(٣٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، ونصَّ على ضم الضاد في العباب والتكملة والتاج.
(٣١) في ك: أي كثيرة.