ربض:
رَبَضُ البَطْنِ: ما وَلِيَ الأرْضَ من البَعِيرِ وغيرِه، والجميع الأرْباضُ، وقيل:
هو ما تَحَوّى من مَصَارِيْنِه، وقيل: هو الذي يُجْعَلُ مِثْلَ البِطَان في حَقْوَيِ الناقَةِ.
والمَرْبِضُ (٥٤) مِثْلُه؛ وهو الذي فيه الثَّرْبُ. وقد رَبَّضْتُه: نَزَعْتَ مَرْبِضَه.
ومَسْكَنُ كُلِّ قَوْمٍ على حِيَالِهم: رَبَضٌ. وهو-أيضاً-: ما حَوْلَ مَدِيْنَةٍ أو قَصْرٍ من المَساكِنِ، والجَميعُ الأرْبَاضُ.
والرِّبْضَةُ: مَقْتَلُ قَوْمٍ قُتِلُوا في بُقْعَةٍ واحِدَةٍ.
والرَّبَضُ: طَرَف النِّسْعِ.
والرَّبِيْضُ: شاءٌ برِعائها اجْتَمَعَتْ في مَرْبَضِها.
والرُّبُوْضُ: مَصْدَرُ الشَّيْءِ الرّابِضِ.
ورَبَضُ البَقَرِ: حَيْثُ يَرْبِضُ.
وأتَاني بتَمْرٍ قَدْرَ رِبْضَةِ (٥٥) الخَرُوْفِ (٥٦): أي قَدْر الخَروفِ وهو رابِضٌ.
وأرْنَبَةٌ رابِضَةٌ على الوَجْهِ: مُلْتَزِقَةٌ.
والرُّبُضُ: الأرْطاةُ الضَّخْمةُ.
وإنَّه لَرُبُضٌ عن الحاجات والأسْفَارِ: أي لا يَخْرُجُ فيها.
وقِرْبَةٌ رَبُوْضٌ: واسِعَةٌ.
و ١٦ - في الحَديث (٥٧): حُلِبَ من اللَّبَنِ «ما يُرْبِضُ الرَّهْطَ». أي ما يَسَعُهم ويُرْبِضُهم.
ودِرْعٌ رَبُوضٌ. وشَجَرَةٌ رَبُوْضٌ. وهي من الأرَانبِ: الضَّخْمَةُ.
و ١٦ - في الحديث (٥٨): «الرّابِضَةُ ملائكةٌ أُهْبِطُوا مَعَ آدَمَ-عليه السَّلام-».
(٥٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم، وهي المَرْبَض والمَرْبِض والرَّبيض في المعجمات، ويبدو ان هذا الضم من سهو الناسخ لورود الضبط الصحيح في الأصل بعد كلمات.
(٥٥) أشار في الأصل إلى جواز ضمِّ الراء أيضاً.
(٥٦) في ك: الخروق.
(٥٧) ورد في العين والتهذيب والفائق:١/ ٩٤ والعباب والتكملة واللسان والتاج.
(٥٨) ورد في الصحاح والأساس والعباب واللسان والقاموس.