والضَّمْرُ من الرِّجَال: المُهَضَّمُ (٨٨) البَطْنِ اللَّطِيفُ الجِسْمِ، والمَرْأةُ ضَمْرَةٌ.
ومَكانٌ ضَمْرٌ: ضَيِّقٌ.
واللُّؤْلُؤُ المُضْطَمِرُ (٨٩): الذي فيه بَعْضُ الانْهِضَامِ (٩٠).
والضَّمْرُ (٩١): الشَّيْءُ الذي تُضْمِرُه في ضَمِيرِكَ.
وأضْمَرْتُ صَرْفَ الحَرْفِ: إذا كانَ مُتَحَرِّكاً فأسْكَنْتَه.
وأضْمَرَتِ الأرْضُ الرَّجُلَ: غَيَّبَتْه؛ في شِعْرِ الأعْشى (٩٢).
والإضْمَارُ: اسْتِقْصَاءُ الشَّيْءِ. ومنه المِضْمَارُ الذي يُخْتَبَرُ به ويُسْتَقْصى.
والضِّمَارُ من العِدَاتِ: ما كانَ ذا تَسْوِيْفٍ. وهو من المالِ: الذي لا يُرْجى رُجُوعُه؛ مِثْلُ القِمَارِ، وقيل: هو النَّسِيْئةُ.
وضِمَارٌ (٩٣): اسْمُ صَنَمٍ كانَ يَعْبُدُه العَبَّاسُ بن مِرْدَاسٍ ورَهْطُه.
والضَّمْرَانُ: من دِقِّ (٩٤) الشَّجَرِ.
وضُمْرَانُ: اسْمُ كَلْبٍ.
والضَّوْمَرَانُ والضَّيْمُرَانُ: الشّاهِسْفَرَمُ. (٩٥).
ولَقِيْتُه بالضُّمَيْرِ (٩٦): وهو غُرُوْبُ الشَّمْسِ.
ويقولون: أطْعِمُوْنا من ضَمِيْرِكم: وهو من الأعْنَابِ ما ضَمَرَ فَلَيْسَ عِنَباً ولا زَبِيباً.
(٨٨) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الضاد بلا تشديد، وما أثبتناه من م والعين والتهذيب والأساس واللسان.
(٨٩) في الأصول: المضطرم، والتصويب من المعجمات كافة.
(٩٠) في المعجمات: الانْضِمام.
(٩١) هو الضَّمِير في اللسان والقاموس، وذكر في القاموس أن الضَّمْرَ بمعنى الضَّمير.
(٩٢) لعله يعني قوله الوارد في ديوانه: ٣٣:
أرانا إذا أضمرتك البلادُ نُجْفى وتُقْطَع منّا الرَّحِمْ.
(٩٣) كذا بالتنوين في الأصل وفي التكملة، وبضم الراء بلا تنوين في م وك.
(٩٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الدال، والصواب ما أثبتناه.
(٩٥) هو نوع من الرياحين.
(٩٦) وردت الكلمة بالصاد المهملة في القاموس، وقال في التاج، وصحَّفه الصغاني فأعادَه ثانياً في المعجمة.