وقَنَاةٌ صَمْعاءُ: لَطيفةُ العُقَدِ مُكْتَنِزَةُ الجوْف، وكذلك: امرأةٌ صَمْعاءُ الكَعْبَيْن.
وبَقْلَةٌ صَمْعاءُ: اكْتَنَزَتْ وارْتَوَتْ.
والصُّمْعَانُ (١١٢) من الرِّيْشِ: ظُهْرانُه.
وصَمَعَه بالعَصَا /٢٥ أ والسَّيْف صَمْعاً: ضَرَبَه.
وصَمَعْتُ القَوْمَ: مَرُّوا بي فَحَبَسْتُهم بالكَلام.
وثَرِيْدَةٌ مُصَمَّعَةٌ (١١٣): مُدَقَّقَةٌ. وصَوْمَعَتُها: ذِرْوَتُها (١١٤). وصَوْمَعَةُ الرّاهِبِ:
منه؛ لأنَّها مُدَقَّقةٌ، ويُقال: صَوْمَعٌ أيضاً.
وصَوْمَعَ الشَّيْءَ: جَمَعَه (١١٥).
وَتَصَمَّعَ السَّهْمُ: الْتَزَقَ قُذَذُه.
ويُقال للعُقَاب: صَوْمَعَةٌ، لأنَّها أبَداً مُرْتَفِعَةٌ مُنْتَصِبَةٌ على شَرَفٍ.
والصَّوَامِعُ: البَرَانِس.
والأصْمَعَانِ: القَلْبُ الذَّكِيُّ والرَّأْي الحازِم.
والصَّمْعَاءُ: الدّاهِيَة.
وانْصَمَعَ في غَضَبِه: مَضى.
وأصْمَعُ: جَدُّ الأَصْمَعِيّ.
عمص:
عَمَصْتُ العَامِصَ: كَلِمَةٌ غيرُ بَدَوِيَّةٍ تُريدُ العامَّةُ بها الخامِيْزَ، مُعَرَّبَة.
(١١٢) في ك: والسمعان.
(١١٣) هكذا في الأصلين، وفي التاج: «مصومعة كما في المحيط».
(١١٤) في العباب عن ابن عباد: «وصَوْمَعَ الثريدةَ: إِذا دَقَّقها وخَدَّد رأسَها».
(١١٥) زيادة من العباب مروية عن ابن عباد.