الثِّياب. وهو-أيضاً-: بِسَاطُ الخَبَطِ-و هو (١٣) وَرَقُ السَّمُرِ-يُبْسَطُ له ثَوْبٌ ثُمَّ يُخْبَطُ بالعَصا فَيَنْحَتُّ عليه الوَرَقُ، فالثَّوْبُ نِفَاضٌ، وجَمْعُه نُفُضٌ. وهو-أيضاً-:
ما انْتَفَضَ من الوَرَقِ، وكذلك الأنافِيْضُ.
والنُّفُوْضُ: البُرْءُ من المَرَض.
والنُّفّاضُ: شَجَرَةٌ إذا أكَلَتْها الغَنَمُ ماتَتْ عنه،
و ١٦ - في الحديث: «كنُفّاضِ الغَنَمِ».
والمِنْفَاضُ (١٤) من النِّسَاء: الكثيرةُ الضَّحِكِ.
والنِّفْضُ: خُرْءُ النَّحْلِ في العَسّالةِ. وقيل: ما ماتَ من النَّحْلِ فيها.
الضاد والنون والباء
نضب:
نَضَبَ الماءُ نُضُوْباً: ذَهَبَ في الأرْضِ.
ونَضَبَ الدَّبَرُ: اشْتَدَّ أثَرُه.
ونَضَبَتِ المَفازَةُ: بَعُدَتْ، وخَرْقٌ ناضِبٌ.
وعَيْنٌ مُنَضِّبَةٌ: ناضِبَةُ الماء.
وأنْضَبْتُ الوَتَرَ والقَوْسَ: لُغَةٌ في أنْبَضْتُ، وهو الانْتِضَابُ أيضاً.
والتَّنْضُبُ: شَجَرَةٌ.
نبض (١٥):
الإنْبَاضُ: صَوْتُ الوَتَرِ والقَوْسِ. وفي المَثَل (١٦): «إنْبَاضٌ بغَيْرِ تَوْتِيرٍ».
والمَنَابِضُ: المَنَادِفُ، الواحِدُ مِنْبَضٌ.
(١٣) زيادة من العباب يقتضيها السياق.
(١٤) قال الصغاني في العباب: «الصواب المنفاص بالصاد المهملة».
(١٥) في ك: ضبن.
(١٦) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٠٨ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٣٠٢ والعباب واللسان والتاج.