ونَبَضَ العِرْقُ نَبَضَاناً: وهو تَحَرُّكُه. ومَنْبِضُ القَلْبِ: حَيْثُ تَراهُ يَنْبِضُ.
ونَبَضَ الماءُ يَنْبِضُ: ذَهَبَ وغارَ.
وفُؤادٌ نَبِضٌ ونَبَضٌ: أي شَهْمٌ رُوَاعٌ.
ويقولون (١٧): «ما يُعْرَفُ له مَنْبِضُ عَسَلَةٍ» أي أصْلٌ ولا قَوْمٌ.
والنّابِضُ: اسْمٌ للغَضَب.
ضبن:
الضِّبْنُ: ما بَيْنَ الإبْطِ والكَشْحِ، اضْطَبَنْتُ الشَّيْءَ: حَمَلْتُه في ضِبْني.
والضِّبْنَةُ: أهْلُ الرَّجُلِ؛ من ذلك.
والضَّبِنُ: زَوَايا البِئْرِ ومَضَائقُها، الواحِدَةُ ضَبِنَةٌ.
وأضْبَانُ الجَبَلِ: مَضَائقُه.
وسُمِعَ: أضْبَنْتَني أي ضَيَّقْتَ عَلَيَّ.
وضَبَنِيّاتُ الغَدِيرِ: مَضَائقُه.
وأصَابَهُ داءٌ ضَبَنَه وأضْبَنَه: أي أزْمَنَه. والضَّبْنُ أكْثَرُ من الإضْبَانِ. ورَجُلٌ مَضْبُوْنٌ: ذو ضُبْنَةٍ.
وضَبَنْتَ عَنّا الهَدِيَّةَ تَضْبِنُ (١٨) ضَبْناً: أي صَرَفْتَها عَنّا.
والأَضْبَانُ: المَسَابعُ الكَثِيرةُ السِّبَاعِ (١٩).
الضاد والنون والميم
ضمن:
الضِّمْنُ والضَّمَانُ: واحِدٌ. والضَّمِيْنُ: الكَفِيْلُ الضّامِنُ.
والقَبْرُ ضامِنٌ، يُقال: تَضَمَّنَتْه الرَّحِمُ؛ وتَضَمَّنَه القَبْرُ.
(١٧) ورد هذا القول في الأساس والعباب واللسان والتاج، وقد ورد في المستقصى:٢/ ٣١٩ مَثَلٌ نصُّه: ما ترك له مضرب عسلة.
(١٨) سقطت كلمة (تضبن) من ك.
(١٩) في الأصول: المسابع للكثير السباع، وما أثبتناه من التكملة والقاموس.