ويَوْمٌ عَمَاصٌ: في مَعْنَى عَمَاسٍ: أي شَديد.
معص:
هو مَعِصٌ مُتَمَعِّصٌ (١١٦): لِشِبْهِ الخَجَل (١١٧).
وفي بَطْنِه مَعْصٌ -بالعَيْن غيرِ مُعْجَمَةٍ، ومُعْجَمَة أيضاً-: لِتَقْطِيْعٍ في المِعى (١١٨). ويُقال: مَعَصَ الشَّيْءُ بَطْني.
والمَعَصُ: في العَصَبِ لا غَيْر.
ومُعِصَتْ إِصْبَعي: نُكِبَتْ.
وَمَعِصَتْ رِجْلُه: لالْتِواءٍ في مَفْصِلِها لِكثْرَة المَشْي. وقيل: المَعَصُ: تَكْسِيْرٌ تَجِدُه في الجَسَد لِكثْرَة الرَّكْضِ وغيرِه.
عصم:
العِصْمَةُ: المَنْعُ. وكُلُّ شَيْءٍ اعْتَصَمْتَ به. واعْتَصَم من الشَّرِّ بكَذا وأعْصَمَ جميعاً. واسْتَعْصَمَ: الْتَجَأ. وأعْصَمْتُه: هَيَّأت له ما يَعْتَصِم به.
ودَفَعْتُهُ إِليه بِعِصْمَتِهِ: أي بِرِبْقَتِه ورُمَّتِه.
والعِصْمَةُ: القِلادَة، وتُجْمَعُ على الأَعْصَام.
والعُصْمَةُ: بَياضٌ في الرُّسْغ. وبه سُمِّيَ الوَعِل: أعْصَمَ (١١٩).
(١١٦) وفي مطبوع العين: ممتعص.
(١١٧) هكذا وردت كلمة «الخجل» في الأصلين وفي مطبوع العين والمحكم واللسان، وفي التهذيب: شبه الخلج، وفي المقاييس والتكملة والقاموس «الحجل» ولعله الصواب، وزاد في التاج نقلاً عن ابن القطاع: «إِذا حجل .. من داء برجله».
(١١٨) في ك: التقطيع في الامعاء.
(١١٩) في ك: اعتصم.