ضأن:
الضَّأْنُ: ذَوَاتُ الأصْوَافِ /٢٥١ ب من (٧) الغَنَم، والجَميعُ الضَّئيْنُ (٨)، والعَدَدُ أضْؤنٌ، والواحِدَةُ ضائنَةٌ.
ورَجُلٌ ضائِنٌ: حَسَنُ الجِسْمِ قَليلُ الطُّعْم. وقيل: اللَّيِّنُ.
وضَأَنْتُ الضَّأْنَ: إذا عَزَلْتَ هذه من هذه. وضَأْنٌ وضَأَنٌ (٩). والضِّيْنُ والضَّيْنُ -بوَزْنِ البِيْضِ والصَّيْفِ-: جَمْعُ الضَّأْنِ. ونَحْنُ مُضْئنُوْنَ: أصْحَابُ ضَأْنٍ. وأضْأنَ الرَّجُلُ وأمْعَزَ: كَثُرَ عِنْدَه ذاك (١٠).
والضِّئْنِيُّ: سِقَاءٌ من جِلْدِ الضَّأْنِ.
وفي المَثَلِ (١١): «أحْمَقُ من راعي ضَأْنٍ ثَمانِيْنَ»، وقَوْلُهم (١٢): «حَتْفَها (١٣) تَحْمِلُ ضَأْنٌ بأظْلافِها».
والضَّأْنَةُ: البُرَةُ (١٤) للنّاقَة.
وضن:
{عَلى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ} (١٥) أي مَنْسُوْجَةٍ بالدُّرِّ؛ كما تُوْضَنُ حَلَقُ الدُّرُوْعِ بَعْضُها في بَعْضٍ مُضَاعَفَةً. ووَضَنْتُ الشَّيْءَ: أي نَسَجْته. واتَّضَنَ فهو مُتَّضِنٌ: أي اتَّصَلَ وانْبَسَطَ.
والوَضِيْنُ: البِطَانُ العَرِيْضُ من السُّيُوْرِ إذا كانَ مَنْسُوْجاً مُضَاعَفاً، وهو في مَوْضِعِ مَوْضُوْنٍ.
(٧) في ك: ومن.
(٨) أشار في الأصل إلى جواز كسر الضاد أيضاً.
(٩) سقطت كلمة (وضَأَن) من ك.
(١٠) في ك: وأمعن كثر عند ذاك.
(١١) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٥ ومجمع الأمثال:١/ ٢٣٤.
(١٢) وهذا القول مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٢٩ ومجمع الأمثال:١/ ٢٠١.
(١٣) في ك: ختفها.
(١٤) في ك: البررة.
(١٥) سورة الواقعة، آية رقم:١٥.