وأفَاضَ القَوْمُ من عَرَفاتٍ إلى مِنًى.
وأفَاضُوا في الحَدِيثِ: انْدَفَعُوا فيه.
وأمْرُهم فَيْضُوْضَاءُ وفَيْضِيْضَاءُ: أي سَوَاء، وكذلك فَيْضُوْضى وفَيْضِيْضى (١٧) وفَيُوْضى (١٨) وفَوْضُوْضى.
والفَيْضُ: النَّهرُ بعَيْنِه، وجَمْعُه فُيُوْضٌ وأفْيَاضٌ /٢٥٢ أ.
ضيف:
الضَّيْفُ، والجَمِيعُ الضُّيُوْفُ والضِّيْفَانُ. وضِفْتُ فلاناً: إذا نَزَلْتَ به للضِّيَافَةِ. وأضَفْتُه: أنْزَلْته، ومنه قيل: هو مُضَافٌ إلى كذا: أي مُمَالٌ إليه.
والدَّعِيُّ مُضَافٌ.
والواقِعُ بَيْنَ الخَيْلِ في الحَرْبِ ولا قُوَّةَ له بهم: مُضَافٌ.
ويقولونَ: هيَ أُمُّ ضَيْفِها، وهو أبو ضَيْفِه.
وضافَ السَّهْمُ يَضِيْفُ: إذا عَدَلَ عن الهَدَف.
والنّاقَةُ تُضِيفُ (١٩) إلى الفَحْل: كأنَّها إذا سَمِعَتْ صَوْتَه أرادتْ أنْ تَأْتِيَه.
وضَيَّفَتِ الشَّمْسُ: دَنَتْ للغُرُوْب.
وهو يَتَضَيَّفُ الناسَ: أي يَبِيْتُ إلى هؤلاءِ لَيْلَةً وإلى هؤلاء لَيْلَةً.
والمَضُوْفُ: المُلْجَأ.
والمَضُوْفَةُ -مَفْعَلَةٌ-: من التَّضْيِيْفِ (٢٠).
ونَزَلَتْ بهم مَضُوْفَةٌ: أي شِدَّةٌ.
والمُضِيْفُ: الفارُّ. وأضَافَ الرَّجُلُ: أسْرَعَ وعَدَا.
والمُسْتَضِيْفُ: المُسْتَغِيْثُ.
(١٧) في الأصل: وفيضنضى، والتصويب من م وك والمعجمات.
(١٨) سقطت كلمة (وفيوضى) من ك.
(١٩) هكذا ضُبط الفعل في الأصل، وضبط في الأساس بفتح حرف المضارعة، ولم يُنَصّ على ضبطه في التاج.
(٢٠) في م: من التضيُّف. ومثل ذلك في العين.