وقيل: الأَبُوْضُ: الصُّلْبَةُ الرِّجْلِ.
والمَأْبِضَانِ في الرِّجْلَيْنِ: باطِنا الرُّكْبَتَيْنِ، وفي اليَدَيْن: باطِنا المِرْفَقَيْنِ.
والأَبَاضِيَّةُ (١٧): قَوْمٌ لهم هَوًى.
والأُبْضُ: الدَّهْرُ، وجَمْعُه آبَاضٌ.
والآبِضَاتُ: هي المُتَحَرِّكاتُ.
ضبأ:
ضَبَأ الذِّئْبُ بالأرْضِ يَضْبَأُ: إذا لَزِقَ بها لِيَخْتِلَ الصَّيْدَ.
وضَبَأَتِ النّاقَةُ.
وأضْبَأ الرَّجُلُ على ما في يَدَيْه: أي أَضَبَّ عليه.
وأضْبَأ على سَوْءَةٍ: كَنَّها في نَفْسِه.
وأضْبَأْتُ على الشَّيْءِ وضَبَأْتُ: أي طَرَأْت وأشْرَفْت.
وضَبَأْتُ بالأرض: لَزِقْت.
وضَبَأْتُ إليه: لَجَأْت.
وضابِئٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
ضبى وضبو (١٨):
أضْبى الرَّجُلُ على الشَّيْءِ في نَفْسِه: أي أضْمَرَ. وكذلك إذا أشْرَفَ عليه.
والضّابي: الرَّمَادُ.
وضَبَاه الوَقُوْدُ (١٩) وضَبَحَه: أي لَفَحَه. وضَبَتْه النارُ وتَضَبَّتْه.
وضَبَوْنا إلى مَكانِ /٢٥٢ ب كذا: بمعنى ضَبَأْنا.
وأضْبَاهُ ذلك الأمْرُ وأضْوَاه (٢٠): بمعنًى.
(١٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وضُبطت بكسر الهمزة في م والصحاح والعباب واللسان والقاموس.
(١٨) لم يرد هذان التركيبان في العين، ولم ينبه المؤلف على إهمالهما من قبل الخليل. وورد تركيب (ضبا) في الصحاح والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٩) في ك: الوفود.
(٢٠) في الأصل: وأضْبَاه .. وأضْوَاه، وفي م: وأضْبَأَه، وعنوان التركيبين يقتضي ما أثبتنا.