ما أوَّلُه الضاد
الضَّوى -مَقْصُوْرٌ-: مَصْدَرُ الضّاوي، ضَوِيَ يَضْوى.
والصَّبِيُّ المُسَاءُ غِذَاؤه: ضاوِيٌّ -مُثَقَّلٌ؛ على فاعُوْلٍ-.
وأضْوى القَوْمُ: إذا وَلَدُوا المَهازِيْلَ. ويُقال (١): «اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا» أي تَزَوَّجوا في الأباعِدِ لا تَجِيْءُ أوْلادُكم ضَوَاوِيَّ (٢).
وجَمْعُ الضّاوِي: ضَوَايا (٣).
والضّاوِيُّ: الذي يُوْلَدُ بين الأخِ والأُخْتِ؛ أو بَيْنَ ذي مَحْرَمٍ.
وأضْوَيْتُ الأمْرَ: إذا لم تُحْكِمْه. وأضْوَاكَ الأمْرُ.
وأضْوَيْتَ بي إضْوَاءً: أزْرَيْتَ بي.
وضَوَيْتُ إليه ضُوِيًّا وضَيّاً: أي انْضَمَمْتُ إليه (٤) ولَجَأْتُ.
والضَّوَاةُ (٥): هَنَةٌ تَخْرُجُ من حَيَاءِ الناقَةِ قَبْلَ أنْ يَخْرُجَ وَلَدُها. وهو-أيضاً-:
(١) ورد هذا القول في التهذيب وسُمِّي حديثاً، وكذلك ورد وسُمِّي في المقاييس والصحاح والأساس والفائق:٢/ ٣٥٠ واللسان والتاج.
(٢) لم يرد التشديد على الياء في الأصول، والصواب ما أثبتنا لأنه على زنة فواعيل.
(٣) كذا في الأصول.
(٤) لم ترد كلمة (إليه) في ك.
(٥) رُسِمت الكلمة في الأصل وم: الضَّوْأَةُ، وفي ك: الضُّوَاة. وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات.