وطَعَنْتُه (٣) فأسْعَطْتُه: أَصَبْتَ أنْفَه.
والسَّعِيْطُ: رِيْحُ الخَمْر. ودُهْنُ الحَلِيِّ (٤). والعَرَق.
عطس:
عَطَسَ يَعْطِسُ ويَعْطُسُ عَطْساً. والأنْفُ: المَعْطَسُ -بالفَتْح-على يَعْطُسُ، والمَعْطِسُ -بالكَسْر-على يَعْطِس. فإِذا صارَ غالِباً كأنّه داءٌ فهو العُطَاس.
والمُعَطَّسُ: الرّاغِمُ الأنْفِ.
ويُقال: عَطَسَتْ به اللُّجَمُ-وبعضُهم يقول: غَطَسَتْ (٥) مُعْجَمَةً-: أي ذَهَبَتْ به المنِيَّةُ.
ولُجَمٌ عَاطِسٌ: لِفَالِ السّوء.
وعَطَسَ الصُّبْحُ: انْفَلَقَ، ولذلك يُسَمّى الصُّبْحُ عُطَاساً.
طسع:
الطَّسِعُ: الذي لا غَيْرَةَ له. والطَّزِعُ: لُغَةٌ فيه.
وطَسَعَ في البِلاد: ذَهَبَ.
وهَادٍ مِطْسَعُ (٦): حَاذِقٌ (٧).
عسط (٨):
(٣) في ك: وطنعته.
(٤) كذا في الأصلين، وهو نبت معين، والمذكور في المعجمات دهن الخردل.
(٥) في ك: عطست.
(٦) في ك: مسطع.
(٧) زيادة من العباب نقلاً عن ابن عباد.
(٨) زيادة يستدعيها التركيب الآتي.