والصُّدّادُ: نَحْوُ سامِّ أبْرَصَ، وجَمْعُه صَدَادِيْدُ (٥). وقيل: هي الحَيَّةُ. وقيل:
هو (٦) الحِرْذَوْنُ (٧) الأسْوَدُ.
والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلَكَ، هذه الدارُ على صَدَدِ هذه: أي قُبَالَتها. ومنه قَوْلُهم: تَصَدَّدَ فلانٌ لفُلانٍ: أي تَعَرَّضَ له.
وصَدْصَدُ: اسْمُ امْرَأةٍ.
وصُدّا الوادي: ناحِيَتَاه.
والجَبَلُ /٢٥٣ ب: صَدُّ وصُدُّ.
والصُّدّانِ: شَرْخا الفُوْقِ وهُما زَنَمَتَاه.
وحائطا السِّكَّةِ: صُدّاها.
والصُّدَدُ: مَفَاصِلُ الأرْضِ بَيْنَ الرِّمَالِ وبين الجَلَدِ.
والصَّدُوْدُ: ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثُمَّ كَحَلْتَ به عَيْنَكَ (٨).
وصَدّاءُ: اسْمُ رَكِيَّةٍ عَذْبَةِ الماءِ، ومنه المَثَلُ (٩): «ماءٌ ولا كَصَدّاء» فَعْلاء، ويُقال: صَدْءاء-بوَزْنِ حَمْراء-.
دص:
الدَّصْدَصَةُ: ضَرْبُكَ المُنْخُلَ بيَدِكَ.
(٥) كذا في الأصول، وفي اللسان والقاموس: الصَّدائد.
(٦) لم ترد كلمة (هو) في م.
(٧) في ك: الحزذون.
(٨) في ك: عينيك.
(٩) ورد في أمثال أبي عبيد:١٣٥ والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢٣١ واللسان والتاج.