فأمّا العَسَطُوْسُ: لِشَجَرَةٍ كالخَيْزُرانِ فإِنَّ الخَليلَ ذَكَرَهُ في الرُّباعِيِّ (٩). قال الخارْزَنْجيُّ: وهو ثُلاثيّ.
السَّعْدُ: نَقِيْضُ النَّحْس. ويَوْمٌ سَعْدٌ.
والسُّعُوْدُ في مَنازِل القَمَر: أرْبَعَةٌ.
وسَعِدَ فُلانٌ سَعْداً وسَعَداً وسَعَادَةً وسُعُوداً. وسَعَدَه اللهُ وأسْعَدَه. ويُقال:
أدْرَكَه اللهُ بِسَعْدَةٍ ورحْمَة (١٠).
وسَعِيْدُ الأرضِ: نَهرُها الذي يَسْقيها.
والسّاعِدُ: عَظْمُ الذِّراع. وإِحْليلُ خِلْفِ النّاقَة، والجَميعُ السَّواعِد. وقيل:
هي عُرُوقٌ يَجْري منها اللَّبَن إِلى الضَّرْع، وسَاعِدُ النهر: مُشْتقٌّ منه.
وسَاعِدَةُ: اسْمٌ للأسَد. وقَبيلةٌ من الأَنْصَار.
والسّاعِدَة (١١): خَشَبَةٌ تُنْصَب لِتُمْسِكَ البَكْرَة.
والمُسَاعَدَةُ والسِّعَادُ: المُعَاوَنَة. ويُقال: ساعَدْتُه فَسَعَدْته (١٢): أي كُنْتَ أسْعَدَ منه وأعْوَنَ.
والسُّعُدُ: ضَرْبٌ من التَّمْر.
(٩) العين:٢/ ٣٢٧.
(١٠) «ورحمة» لم ترد في ك.
(١١) في ك: والساعد.
(١٢) «فسعدته» لم ترد في ك.