الصاد والتاء
صت:
الصَّتُّ: شِبْهُ الصَّدْمِ والقَهْرِ.
ورَجُلٌ مِصْتِيْتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ.
والصَّتِيْتُ: الصَّوْتُ والجَلَبَةُ في عَسْكَرٍ ونَحْوِه. وقيل: هي الكَتِيبَةُ بعَيْنِها.
وهي-أيضاً-: الفِرْقَةُ.
وما هو لِفُلانٍ بِصِتٍ ولا بِصَتِيْتٍ: أي بِعَدٍّ وعَدِيْدٍ.
وهو صِتُّ فلانٍ: أي ضِدُّه.
وتَصَاتُّوا: تَحَازَبوا (١) وتَجَمَّعُوا.
و ١٦ - في الحَدِيث (٢): «قاموا صَتِيْتَيْنِ» (٣). أي جَماعَتَيْنِ، من قَوْلهم: صَتَّ القَوْمُ يَصُتُّونَ صَتّاً: اجْتَمَعُوا.
وصَتَتُّ الرَّجُلَ بداهِيَةٍ وبكَلامٍ أصُتُّه صَتّاً: رَمَيْته بها.
والصُّتِّيَّةُ: مِلْحَفَةٌ من المَلاحِفِ، وقيل: ثَوْبٌ من أثْوَابِ اليَمَن، وأنْشَدَ للشَّنْفَرى:
وصُتِّيَّةٌ … جُرْدٌ وأخْلاقُ رَوْضَةٍ
إذا نَهَجَتْ من جانبٍ سَتَكَفَّفُ (٤)
(١) وفي التكملة والقاموس: تحاربوا، والزاي ألصق بالسياق.
(٢) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ٤٩٦ والتهذيب والصحاح والفائق:٢/ ٢٨٦ والتكملة واللسان والقاموس.
(٣) في ك: صَيِّتَيْن.
(٤) ورد البيت مُغَيَّراً في شعر الشنفرى/الطرائف الأدبية:٣٧، ونصُّه فيه:
وضنيَّة جرد وأخلاق ريطةٍ إذا أنهجتْ من جانبٍ لا تكفف.