وصَرَّةُ القَيْظِ: شِدَّةُ حَرِّه (٢٤).
وحَجَرٌ أصَرُّ وأيَرُّ: أي صُلْبٌ، وجَمْعُه صُرُّ ويُرُّ.
وصُرَّ الرَّجُلُ: أي غُلَّ، فهو مَصْرُوْرٌ: أي مَغْلُوْلٌ.
وصارَرْتُه على الأمْرِ: أي أكْرَهْته عليه وقَسَرْته. والمُصَارَّةُ: الإكْرَاهُ.
وصَرَّ الرَّجُلُ: جَمَعَ في صَدْرِه كلاماً.
ووَلَدَتِ المَرْأةُ ثلاثةً في صِرَرٍ وعلى صِرَرٍ (٢٥): أي أشْباهاً لا يَخْلِطُهم أُنْثى.
والصُّرْصُوْرُ من الإِبلِ: العظامُ (٢٦) منها.
والصَّرَاصِرَةُ: الذين في كلامِهم عُجْمَةٌ، واحِدُهم صُرْصُوْرٌ (٢٧).
والصَّرْصَرَانيُّ والصُّرْصُوْرُ (٢٨): الفَحْلُ الصَّرّافُ بأنْيَابِه، وجَمْعُه صَرْصَرَانِيّات. وقيل: العَظِيْمُ من البُخْتِ.
والصَّرْصَرُ: الدِّيْكُ.
رص:
رَصَصْتُ البُنْيَانَ رَصّاً: إذا ضَمَمْتَ بَعْضَها إلى بَعْضٍ.
ورَجُلٌ أَرَصُّ: مُجْتَمِعُ المَنْكِبَيْنِ. وكذلك المُتَقَارِبُ الأسْنَانِ. ومنه: التَّرَاصُّ في الصَّفِّ.
وإذا رَفَعَ المُتَنَقِّبُ نِقَابَه حَتّى لا يُرى إلاّ عَيْنَاه فهو: التَّرْصِيْصُ.
وفَخِذٌ رَصّاءُ /٢٥٤ أ: إذا الْتَزَقَتْ بصاحِبَتِها.
(٢٤) في ك: شدة حَرّ.
(٢٥) في م: وعلى سرر.
(٢٦) ضُبطت الكلمة في الأصول وفي بعض المعجمات بكسر العين جمعاً لعظيم، وأظنها مضمومة العين وصفاً للواحد.
(٢٧) في ك: صوصور.
(٢٨) في ك: والصوصور.