الصاد واللام
صل:
صَلَّ اللِّجَامُ يَصِلُّ صَلِيْلاً؛ وصَلْصَلَ مِثْلُه: أي صَوَّتَ. وكذلك البَيْضُ إذا نَقَفَتْها السُّيُوْفُ.
وسُمِّيَ الخَزَفُ صَلْصَالاً لذلك؛ وهو الذي قد انْطَبَخَ.
وصَلَّ اللَّحْمُ يَصِلُّ: إذا تَغَيَّرَ، ومَنْ قَرَأ: «أئذا صَلَلْنا» في الأرْضِ (١) فَعَلى هذا المعنى. وأَصَلَّ اللَّحْمُ أيضاً.
وماءٌ مُصِلٌّ: خَبِيثُ الرِّيْحِ.
والصِّلُّ: الدّاهِيَةُ من الشَّدَائِد (٢). وهو نَعْتٌ لكُلِّ خَبِيثٍ.
وصَلَّتْهُم الصّالَّةُ: أي باقَتْهم البائقَةُ. وصَلَلْتُ الرَّجُلَ بداهِيَةٍ أصُلُّه صَلاًّ.
والصِّلَّةُ: الدّاهِيَةُ.
وهذا صِلُّ هذا: أي قِرْنُه وحِتْنه.
والصَّلَّةُ: المَطَرُ القَلِيلُ، وجَمْعُها صِلالٌ. وأرْضٌ مَصَلٌّ: لا يَزَالُ بها صِلالٌ من مَطَرٍ أي شَيْءٌ بَعْدَ شَيْءٍ.
(١) سورة السجدة، آية رقم:١٠، والقراءة المتداولة: (ضللنا)، وفي الأصول: إذا، التصويب من المصحف الشريف.
(٢) في ك: من الشديد.