اشْتِدَادِ الحَرْب، و (٥) «صَمَّتْ حَصَاةٌ بِدَمٍ» إذا تَفَاقَمَ الأمْرُ، و (٦) «صَمَّ صَدَاه» أي هَلَكَ /٢٥٥ أ.
والتَّصْمِيْمُ: المُضِيُّ في الأمْرِ.
وصَمَّمَ في عَضَّتِه: إذا نَيَّبَ (٧).
وصَوْتٌ مُصِمُّ: يُصِمُّ الصِّمَاخَ. وهو يُصِمُّ: أي يَشْتَدُّ غَضَبُه.
وسُمِّيَ رَجَبٌ الأصَمَّ؛ لأنَّه لا يُسْمَعُ فيه صَوْتُ السِّلاح.
ويقولونَ: جاءَ بما يُصِمُّ منه الحُدَاءُ (٨): أي بمالٍ كثيرٍ، وهو من قَوْلهم:
أصَمَّ دُعَاؤه أي وافَقَ قَوْماً صُمّاً.
وأصَمَّ الرَّجُلُ إصْمَاماً: صادَفَ صَمَماً (٩) من المَدْعُوِّ. وأصْمَمْتُ الرَّجُلَ عن أمْرِ كذا: وَجَدْته أصَمَّ عنه.
وصَمَّ الرَّجُلُ وأصَمَّ.
وناقَةٌ صَمّاءُ: لاقِحٌ.
والصَّمِيْمُ: العَظْمُ الذي هو قِوَامُ العِضْوِ. وصَمِيْمُ الرَّأْسِ ونَحْوِه.
وهو من صَمِيْمِ قَوْمِه: أي من خالِصِهم وأصْلِهم، وصِمَّتُهم نَحْوُه.
وصَمِيْمُ الحَرِّ والشِّتَاءِ: أشَدُّه بَرْداً وحَرّاً.
وصَمْصَمَةُ القَوْمِ: وَسَطُهم. هو في صَمْصَمَةِ قَوْمِه وصَمِيْمَتِهم (١٠): أي صَمِيْمِهم.
(٥) وهذا مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٤٦ والتهذيب والمقاييس والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٤٠٥ واللسان والقاموس.
(٦) وهذا مَثَلٌ آخر أيضاً، وقد يروى بنصِّ: (أصَمَّ اللهُ صداه) أو (صدى فلان). وورد في التهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤١٧ والمستقصى:١/ ٢١٢ واللسان والتاج.
(٧) في الأصول: إذا ثبت، ومثلها في مخطوطات العين، وما أثبتناه من التهذيب والصحاح واللسان والقاموس.
(٨) في ك: الحذاء.
(٩) سقطت كلمة (صمماً) من ك.
(١٠) كذا في الأصل وم، وفي ك: وصمصمتهم.