والصِّمْصِمَةُ: الجَماعَةُ من الناس.
والصَّمْصَامَةُ: السَّيْفُ القاطِعُ. والأسَدُ. والشُّجَاعُ.
وصَمْصَامَةُ: اسْمٌ للسَّيْفِ مَعْرِفَةٌ (١١).
والصَّمَمُ من الخَيْلِ: الشَّدِيْدُ الأسْرِ المَعْصُوب، والأُنْثى صَمَمَةٌ، والجَمْعُ صَمَمَاتٌ. وكذلك الرَّجُلُ، وهو الذي لا يَتَوَقّى (١٢) شَيْئاً.
وفَرَسٌ صَمَمٌ: إذا صَمَّمَ في عَدْوِه.
والصِّمْصِمُ: الماضي المُصَمِّمُ على ما يُرِيْدُ الجَريْءُ. وهو الغَلِيْظُ من الرِّجَالِ.
والصُّمَاصِمُ والصُّمَاصِمَةُ: الماضي، والصَّمْصَامُ: مِثْلُه.
والصُّمَاصِمُ: الشَّدِيْدُ النَّشِيْطُ. وقيل: الذي لا يَشْبَعُ.
ورَجُلٌ صَمَمٌ: شَدِيْدٌ.
والصِّمْصِمُ: أرْضٌ كثيرةُ الحِجَارَةِ. والصُّمْصُمَةُ (١٣) من الأرضِ: غِلَظُها.
والصَّمْصَمُ: الأكَمَةُ الغَلِيْظَةُ.
والصَّمّانُ: أرْضٌ إلى رَمْلِ عالِج صُلْبَةُ الحِجَارَةِ ذاتُ جِبَالٍ.
والصِّمَّةُ: الأُنْثى من القَنَافِذِ. والصَّمْصَمَةُ: صَوْتُها.
وصَمَّمْتُ الفَرَسَ والبَعِيرَ العَلَفَ: إذا أمْكَنْتَه منه فاحْتَقَنَ منه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ.
وصَمَّمْتُه (١٤) الحَدِيْثَ: أي (١٥) أوْعَيْتَه إيّاه.
وإذا أطْعَمْتَ الرَّجُلَ فقد صَمَمْتَه (١٦)، ومنه صَمَمْتُ القارُوْرَةَ أصُمُّها صَمّاً، وأصْمَمْتُها لُغَةٌ. واصْمُمْ مَتَاعَكَ في وِعائكَ (١٧).
(١١) في ك: معروفة.
(١٢) في ك: لا يتوفى.
(١٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر الصادَيْن في التهذيب واللسان.
(١٤) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وضُبط بفتح الميم بلا تشديد في التكملة. وفي م: (وصَمَّمْته الحديث صَمّاً)، فإن صحَّ ورود المصدر فهو دليل على كون الفعل ثلاثياً.
(١٥) زيادة من م.
(١٦) في ك: فقد أصممته.
(١٧) في ك: في رعائك.