وصَمَمْتُه بحَجَرٍ وعَصاً: ضَرَبْته به (١٨).
ويُسَمّى طَرَفُ العَفْجَةِ الرَّقِيْقَةِ: الصَّمّاء، وقيل: هي القِبَةُ، والجَمِيعُ الصَّمَاوَاتُ (١٩).
والصَّمّانَةُ: جَمَاعَةٌ من حُمُرِ الوَحْشِ والعُيُوْرَةِ.
والصُّمَيْمَاءُ: نَبْتٌ يُشْبِهُ الغَرَزَ؛ يَنْبُتُ في القِيْعَانِ.
ويقولون: أعْطَيْتَني صِمَّةً (٢٠) لا أنْتَفِعُ بها: وهي العُظَيْمُ الذي (٢١) لا مُخَّ فيه.
وشَمْلَةٌ صَمّاءُ: وهو أنْ يُدِيْرَ الكِسَاءَ مِمّا يَلي يَسَارَه ثمَّ يُدِيْرَه حَتّى يَنْتَهِيَ به إلى يَمِيْنِه.
وفي مَثَلٍ: «غَنِّها فإنَّها صَمّاء» أي مَجْنُونَةٌ لا تَعْقِلُ.
والصَّمِيْمُ: القِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ.
والصَّمّامُ: الشَّدِيْدُ.
مص:
مَصِصْتُ الشَّيْءَ وامْتَصَصْتُه. ومُصَاصُه: ما امْتَصَصْتَ منه.
ويقولون: وَيْلي على ماصّانِ (٢٢) بنِ ماصّانَ؛ وماصّانَةِ بن ماصّانَةَ.
ومَصّانُ ومَصّانَةُ (٢٣): من تُمِصُّه إمْصَاصاً.
والمَصُوْصُ من النِّسَاءِ: التي تَحْرَصُ على الرَّجُلِ عِنْدَ الجِمَاع. وهي من الأحْرَاحِ: التي تَنْشَفُ (٢٤) ما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ، ويُجْمَعُ مَصَائصَ.
(١٨) في ك: وضربته به.
(١٩) كذا في الأصل وم وبهذا الضبط، وفي ك: الصمات.
(٢٠) أشار في الأصل إلى جواز فتح الصاد أيضاً.
(٢١) سقطت كلمة (الذي) من م.
(٢٢) في ك: على ما صار.
(٢٣) يقال ذلك في الشتم.
(٢٤) في ك: ينشف. وقد ضبط في الأصول بكسر الشين، والصواب ما أثبتناه.