والصَّيْدَانَةُ: الغُوْلُ. و (٤٧) من النِّسَاءِ: السَّيِّئةُ الخُلُقِ الكَثِيرةُ الكلامِ.
والصَّيْدَنَانِيُّ: هو الصَّيْدَلانيُّ. وهو المَلِكُ-أيضاً-في قَوْلِ حُمَيْد بن ثَوْرٍ (٤٨). ودابَّةٌ تَعْمَلُ لنَفْسِها بَيْتاً في جَوْفِ الأرْضِ وتُعَمِّيه.
صند (٤٩):
مَلِكٌ صِنْدِيْدٌ: ضَخْمٌ شَرِيْفٌ.
والصَّنَادِيْدُ: الغَوَالِبُ من كُلِّ شَيْءٍ.
و (٥٠) رِيْحٌ صِنْدِيْدٌ.
ومَرَّتْ علينا صَنَادِيْدُ من البَرْدِ. وهي-أيضاً-: أمْطارٌ غِزَارٌ ضِخَامُ القَطْرِ.
ويَوْمٌ حامي الصَّنَادِيْدِ: أي شَدِيْدُ الحَرِّ.
والصِّنْدِدُ (٥١): الظّاهِرُ الغالِبُ.
ندص:
نَدَصَتْ عَيْنُه نُدُوصاً: جَحَظَتْ وكادَتْ تَخْرُجُ كَعَيْنِ الخَنِيْقِ (٥٢).
ورَجُلٌ مِنْدَاصٌ: لا يَزَالُ يَنْدُصُ على القَوْمِ بِمَا يَكْرَهُوْنَ أي يَطْرَأُ عليهم.
والمِنْدَاصُ من النِّسَاء: الطَّيّاشَةُ الخَفِيْفَةُ، وكذلك النَّدِصَةُ (٥٣). وقيل:
الفَحّاشَةُ.
وأنْدَصْتُ حَقّي من فلانٍ واسْتَنْدَصْتُه فَنَدَصَ نُدُوْصاً ونَدْصاً (٥٤): أي خَرَجَ.
(٤٧) زيادة من التهذيب واللسان والتاج.
(٤٨) لعله يعني قوله الوارد في ديوانه ١١٢، وهو:
ظليل كبيت الصيدنانيِّ قضبه من النبع والضال السليم المثقفِ.
(٤٩) ذكر الأزهري ان هذا التركيب ممّا أهمله العين، ولكنه موجود في كتاب العين، ولم يذكر المؤلف إهماله فيه كما التزم.
(٥٠) سقط حرف العطف من م.
(٥١) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الصاد والدال، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في اللسان ونصِّ القاموس.
(٥٢) في ك: الخيتق.
(٥٣) في ك: وكذلك النصدة.
(٥٤) في ك: واستنصدته فندص ندوساً وندساً.