والفُصْدَةُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشَابُ بشَيْءٍ من الدَّمِ، وهو دَوَاء.
والمُنْفَصِدُ: السائلُ مِمّا يَسِيْلُ؛ المُنْصَبُّ.
ويُقال للمَطَرِ القَلِيلِ: التَّفْصِيْدُ.
صفد:
الصَّفَدُ: العَطَاءُ، أصْفَدْتُه أُصْفِدُه إصْفَاداً: أعْطَيته؛ فهو مُصْفَدٌ، وصَفَّدْتُه مِثْلُه.
والصَّفْدُ (٥٩) -مَجْزُومٌ-: الغَلُّ، صَفَدْتُ يَدَه إلى عُنُقِه أصْفِدُه صَفْداً وصُفُوْداً: إذا أَوْثَقْتَه، فهو مَصْفُوْدٌ، والاسْمُ الصِّفَادُ، والجَمِيعُ الصُّفُدُ والأصْفَادُ.
وأصْفَدْتُه -أيضاً-: أوْثَقْته.
وصَفَّدْتُه بكلامي تَصْفِيْداً: إذا غَلَبْتَه (٦٠) كأنَّكَ شَدَدْتَه به فلا يَتَحَرَّكُ ولا يَتَكَلَّمُ.
والأَصْفَدُ (٦١): الخالِصُ الجَيِّدُ؛ في قَوْلِ عَبيْدٍ:
كُبِسَ العَبِيْرُ على المَلابِ الأَصْفَدِ … (٦٢)
وهو-أيضاً-: ضَرْبٌ من الطِّيْب. وقيل: العَطّارُ.
دفص:
مُهْمَلٌ عنده (٦٣).
الخارزنجيُّ: الدَّفْصُ: المُلُوْسَةُ. وبه سُمِّيَ البَصَلُ الدَّوْفَصَ لبَيَاضِه وامِّلاسِه.
(٥٩) في ك: والضفد.
(٦٠) في الأصول: إذا أغلبته وما أثبتناه من الأساس والتاج.
(٦١) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الهمزة والفاء، وأضاف إلى ذلك في الأصل فتح الهمزة أيضاً. وقد أثْبتنا ما ضُبطت به في اللسان والتاج والديوان.
(٦٢) ورد في ديوان عبيد بن الأبرص:٦٠، ونصُّه بتمامه فيه:
وبدا لكوكبها صَعِيْدٌ مثل ما رِيْحَ العَبيرُ على المَلابِ الأصفَدِ.
(٦٣) واستُدرِك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.