أُصْتُمَّةُ: في معنى أُسْطُمَّة (٢٨)، وأَصَاتِمُ جَمْعُه.
والصُّتْمُ: الحُرُوْفُ التي لَيْسَتْ من الحَلْقِ.
وجَمَلٌ صَتَمٌ ونَاقَةٌ صَتَمَةٌ (٢٩): غَلِيْظٌ شَدِيْدٌ، وجِمَالٌ صُتُوْمٌ.
وقَوْمٌ صُتُوْمٌ (٣٠): أي هم كالأَسُوْد.
وهامَةٌ صُتَامٌ (٣١): أي ضَخْمَةٌ تامَّةٌ.
والصَّتَمُ (٣٢) من الخَيْلِ: التي شَخَصَتْ مَحَاني أعالي ضُلُوْعِه حَتّى ساوَتْ (٣٣) مَتْنَيْهِ.
والتَّصَتُّمُ: العَدْوُ الشَّدِيْدُ والرَّوَغانُ (٣٤).
ومَلَأْتُ وصَتَّمْتُ: بمعنًى.
والصَّتْمَةُ (٣٥): الصَّخْرَةُ الصُّلْبَةُ.
وصَتَّمْتُ الشَّيْءَ فهو مُصَتَّمٌ: مُحْكَمٌ تامٌّ.
(٢٨) في ك: يقال اصمته في معنى اصطمة.
(٢٩) في ك: وناقة صمتة.
(٣٠) سقطت جملة (وقوم صتوم) من ك.
(٣١) أشار في الأصل وم إلى جواز فتح الصاد أيضاً.
(٣٢) وضُبطت الكلمة في اللسان بسكون التاء.
(٣٣) في م: حتى سارت.
(٣٤) في الأصل: والروعان، وفي ك: والروعات، وما أثبتناه من م.
(٣٥) كذا ضُبطت الكلمة في الأصول وفي التكملة أيضاً، وضُبطت في القاموس بضم الصاد، ونصَّ على ضمِّها في التاج.