ورَجُلٌ عَسِرٌ: شَكِسٌ.
وهو أعْسَرُ يَسَرٌ: يَعْمَلُ بِيَدَيْه جميعاً، وامرأةٌ عَسْرَاءُ يَسْرَاء. فإِذا غَلَبتِ الشُّمْلى على اليُمْنى فهو أعْسَرُ.
وعَسَرْتُه أعْسِرُه وأعْسُرُه جميعاً؛ عَسْراً؛ وأعْسَرْتُه أيضاً: لم أرْفُقْ به إلى مَيْسَرَة، وما كانَ أعْسَرَ.
ولقد عَسُرَ: عَمِلَ بِعَسَارَةٍ.
واسْتَعْسَرْتُه: طَلَبْتَ مَعْسُوْرَه.
وتَعَسَّرَ الغَزْلُ: الْتَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تَخْليصه.
وعَسِرَتِ النّاقَةُ: حَمَلَتْ من سَنَتِها، وهي عَسِيْرٌ. وقيل: العَسِيْرُ: التي (٢٥) اعْتَاطَتْ فلم تَحْمِل سَنَتَها، وقد أُعْسِرَتْ.
وأعْسَرَتِ المَرْأةُ: عَسِرَ عليها وِلادتُها.
والعَسِيْرُ والعَوْسَرَانِيَّةُ والعَيْسَرَانِيَّةُ (٢٦): النّاقةُ لم تُرَضْ. وقد عَسَرْتُها عَسْراً واعْتَسَرْتُها: أخَذْتَها من الإِبل واقْتَسَرْتَها، وكذلك اعْتَسَرْتُ الشَّيْءَ: أَخَذْته على كَرَاهِيَةٍ. وقد تُطْرَحُ الياءُ فيُقال: عَيْسَرانٌ وعَيْسُرَانٌ جميعاً في الذَّكَر.
وجاء القَوْمُ عُسَارَيَاتٍ: أي مُتَفرِّقين واحِداً (٢٧) بَعْدَ آخَر. وقيل:
العُسَارَياتُ: الفِرَقُ من النّاس، والواحِدَة: عُسَارَةٌ وعُسَارى.
والعُسْرُ: لُعْبَةٌ لهم يَنْصِبُون خَشَبَةً وتُرْمى من غَلْوَةٍ بأُخْرى؛ فَمَنْ أصابَها قَمَرَ.
(٢٥) في الأصلين: الذي، والظاهر أنه من أخطاء النسخ.
(٢٦) «والعيسرانية» لم ترد في ك.
(٢٧) في ك: واحداً بعد واحد.