ولا يَلِيْقُ ذلك بصَفَري: أي لا يُعْجِبُني.
ووَقَعَ في صَفَري: أي في رُوْعي وخَلَدي.
و (٣٦) «لا يَلْتَاطُ (٣٧) بصَفَرِي»: أي لا يُوَافِقُ خُلُقي. وقيل: الصَّفَرُ العَقْلُ.
والصَّفّارَةُ: هَنَةٌ جَوْفاءُ من نُحَاسٍ يَصْفِرُ فيها الغُلامُ.
وفي المَثَلِ (٣٨): «ما بها صافِرٌ» أي أحَدٌ ذو صَفِيرٍ.
وما جَشِمْنا صافِراً: أي صَيْداً (٣٩).
وفي المَثَلِ (٤٠): «أجْبَنُ من صافِرٍ» وهو الذي يَصْفِرُ لِرِيْبَةٍ. وقيل: هو طائرٌ يَتَعَلَّقُ بِرِجْلَيْه ويَنْكُسُ (٤١) رَأْسَه ثُمَّ يَصْفِرُ لَيْلَتَه.
وما أصْفَرْتُ لكَ فِنَاءً: أي لم أجْعَلْهُ صِفْراً.
وصَفِرَتْ وِطَابُ فلانٍ: إذا ماتَ.
والصِّفْرُ: الشَّيْءُ الخالي، صَفِرَ صُفُوراً وصَفَراً.
والصَّفَرِيَّةُ: نباتٌ في أوَّلِ الخَرِيْفِ؛ تَخْضَرُّ الأرْضُ ويُوْرِقُ الشَّجَرُ (٤٢).
والصَّفَرِيُّ من الأمْطارِ: ما كانَ قَبْلَ الشِّتَاءِ، وهو أوَّلُ مَطَرٍ عِنْدَ طُلُوْعِ سُهَيْلٍ. وتَصَفَّرَتِ الإبِلُ: سَمِنَتْ في الصَّفَرِيَّةِ. والصَّفَرِيَّةُ: مِيْرَةٌ لهم.
والصُّفَارُ: ما بَقِيَ في أُصُوْلِ أسْنَانِ الدابَّةِ من التِّبْنِ والعَلَفِ.
و (٤٣) قَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها} (٤٤) قيل: هي من الصُّفرة، وقيل: سَوْداء.
(٣٦) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٢٧٩ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال: ٢/ ١٧٧ واللسان والتاج.
(٣٧) في الأصول: ولا يلتاث، وما أثبتناه هو الوارد في المصادر المذكورة في الهامش السابق.
(٣٨) ورد في العين وأمثال أبي عبيد:٣٨٦ والتهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢٣٩ (والنص فيه: ما في الدار صافر) واللسان والقاموس.
(٣٩) من قوله: (وفي المثل ما بها صافر) إلى قوله هنا: (أي صيداً) سقط من ك.
(٤٠) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٧١ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ١٩٢ واللسان والتاج.
(٤١) ضُبط الفعل في الأصول بضم حرف المضارعة وكسر الكاف بلا تشديد، والصواب ما أثبتناه.
(٤٢) كذا ضبط الأصول للجملة. وفي اللسان: يُخَضِّرُ الأرضَ ويُورِق الشَّجَرَ.
(٤٣) زيادة من م.
(٤٤) سورة البقرة، آية رقم:٦٩.