والأصْفَرُ من الإبل: أقَلُّ من الغَيْهَبِ سَوَاداً.
والصُّفَارَةُ: صُفْرَةٌ تَقَعُ في البُرِّ حَتّى يَيْبَسَ.
وبَنُو الأصْفَرِ: مُلُوْكُ الرُّوْمِ.
وأبُو صُفْرَةَ: كُنْيَةُ أبي (٤٥) المُهَلَّبِ.
والصُّفْرُ: النُّحَاسُ الجَيِّدُ.
والصُّفَارُ: القُرَادُ. ونَبْتٌ يَتَعَلَّقُ بأذْنَابِ الخَيْلِ يُسَمّى الصُّفَيْراء. وما يَبِسَ من البُهْمى، وهو الصَّفَارُ أيضاً.
والصَّفْرَاءُ: نَبْتٌ.
والصّفَارِيَّةُ (٤٦): هي الأصْقَعُ؛ وهي صَفْرَاءُ في الشِّتَاء. وقيل: هي الصَّعْوَةُ.
وجَرَادَةٌ صَفْرَاءُ: للذَّكَرِ منها، ولا يُقال أصْفَرُ.
والصَّفِيْرَةُ (٤٧): بمنزِلة الضَّفِيْرَةِ. وما بَيْنَ أرْضَيْنِ.
والصُّفْرِيُّ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ.
و ١٦ - في الحديث (٤٨): «صَفْرَةٌ (٤٩) في سَبِيلِ اللهِ خَيرٌ من حُمرِ النَّعَمِ». وهي الجَوْعَةُ، من قَوْلهم: صَفِرَ بَطْنُه إذا خَلا من الطَّعام.
والصُّفُوْرُ: ثيابٌ يُقال لها الصُّفُوْرِيَّة.
والعَنْزُ تُسَمَّى صُفْرَةَ -غير مُجْرَاةٍ-، وتُدْعى للحَلَبِ فيُقال: صُفْرَه صُفْرَه.
والصُّفْرِيَّةُ: جِنْسٌ من الخَوارِجِ، وقيل: الصَّفَرِيَّة (٥٠).
(٤٥) زيادة من م والعين والتهذيب واللسان والقاموس.
(٤٦) لم تُضْبَط الصاد في الأصل، وقد ضُبطت بالضم في الصحاح وفي القاموس. وذكر في اللسان ان الصُّفَاريَّةَ طائر؛ وضبط الصاد بالضم، وان الصَّفَاريَّة الصَّعوة؛ وضبطها بالفتح. ونصَّ على الضم في التاج.
(٤٧) في الأصل وك: والصفير، وما أثبتناه من م والقاموس.
(٤٨) ورد في التهذيب والأساس والفائق:٢/ ٣٠٧ والتكملة واللسان والتاج.
(٤٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الصاد، وما أثبتناه هو ضبط المصادر المذكورة في الهامش السابق، ونصَّ على فتح الصاد في القاموس.
(٥٠) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بكسر الصاد وسكون الفاء في التكملة واللسان، ونصَّ على ذلك في الصحاح والقاموس.