رفص:
مُهْمَلٌ عنده (٥١).
الخارزنجيُّ: الرُّفْصَةُ: نَوْبَةُ الماءِ، جاءَتْكَ رُفْصَتُكَ. والقَوْمُ يَتَرَافَصُوْنَ.
وهُمْ (٥٢) رَفِيْصُكَ وفَرِيْصُكَ: أي شَرِيْبُكَ.
الصاد والراء والباء
صبر:
الصَّبْرُ: نَقِيْضُ الجَزَعِ (٥٣).
وصَبِيْرُ القَوْمِ: الذي يَصْبِرُ مَعَهم في أمْرِهم. وهو الكَفِيْلُ أيضاً، صَبَرْتُ به أصْبِرُ (٥٤) صَبْراً، وصَبُرَ صَبَارَةً.
وقيل في قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ: {اِسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ} (٥٥) الصَّبْرُ: الصَّوْمُ، ويُقال لشَهْرِ رَمَضَانَ: شَهْرُ الصَّبْرِ، والصائمُ: صابِرٌ.
و ١٦ - نُهِيَ عن صَبْرِ الرُّوحِ.: وهو الخِصَاءُ.
والصَّبْرُ: نَصْبُ الإنسَانِ للقَتْلِ. والمَصْبُوْرَةُ المَنْهِيُّ عنها: البَهِيْمَةُ تُجْعَلُ غَرَضاً وتُرْمى حَتّى تُقْتَلَ.
والصَّبْرُ: أنْ تَأْخُذَ يَمِيْنَ الإنسانِ، تقول: صَبَرْتُ يَمِيْنَه: أي حَلَّفْته بالله.
وهو قَتْلُ صَبْرٍ ويَمِيْنُ /٢٥٨ أ صَبْرٍ.
والاصْطِبَارُ: الاقْتِصَاصُ. وأصْبَرَه القاضي: أقَصَّه، وصَبَرَه -أيضاً- صَبْراً.
والصَّبِرُ: عُصَارَةُ شَجَرٍ. وماءٌ مُصْبِرٌ ومُمْقِرٌ: منه.
(٥١) واستُدرِك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(٥٢) كذا في الأصول، ولعل الصواب: (وهو) كما يقتضي السياق.
(٥٣) في ك: الجذع.
(٥٤) كذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو مضبوط بضم الباء في المعجمات بمعنى يكفل، ونصَّ على ضمها في الصحاح واللسان والقاموس، ولم يرد في المعجمات ضمُّ الباء في الماضي كما يأتي من المؤلف.
(٥٥) سورة البقرة، آية رقم:١٥٣.