والصُّبّارُ: حَمْلُ شَجَرَةٍ طَعْمُها أشَدُّ حُمُوْضَةً من المَصْلِ؛ وله عَجَمٌ أحْمَرُ، وهو تَمْرُ هِنْدٍ.
وصُبْرُ (٥٦) الإنَاءِ والقَبْرِ: نَواحِيه، يُقال: شَرِبَها إلى أصْبَارِها. وقيل: أعْلاه،
و ١٦ - في الحَدِيث (٥٧): «سِدْرَةُ المُنْتَهى صُبْرُ الجَنَّةِ». أي أعْلاها. وواحِدُ الأصْبَارِ: صِبْرٌ وصُبْرٌ.
وأَخَذَه (٥٨) بأصْبَارِه: أي كُلِّه وأجْمَعِه.
والأصْبَارُ: الجَوَانِبُ. وهي الأَكِفَّةُ أيضاً.
والصُّبْرَةُ من الحِجَارَةِ: ما اشْتَدَّ وغَلُظ، والجَمِيعُ الصِّبَارُ. وما بَيْنَ أرْضَيْنِ.
وتُسَمّى الحَرْبُ والدّاهِيَةُ الشَّدِيْدَةُ: أُمَّ صَبّارٍ.
وأُمُّ صَبُّوْرٍ: الأمْرُ المُلْتَبِسُ لَيْسَ له مَنْفَذٌ. وقيل: هي الهَضْبَةُ.
وأُمُّ صَبّارٍ: حَرَّةٌ لِبَني سُلَيْمٍ.
والصَّبِيْرُ: سَحَابٌ مُمْتَلِئٌ فَوْقَ السَّحابِ الكَثيفِ.
وصَبِيْرُ الخِوَانِ: رُقَاقَةٌ عَرِيْضَةٌ تُبْسَطُ تَحْتَ ما يُؤْكَلُ من الطَّعام.
وصَوْبَرَةُ الشِّتَاءِ وصَنَوْبَرَتُه: أوْسَطُه وخَيْرُه.
والصَّبْرَةُ من اللَّبَنِ: الحامِضُ.
والصَّبْرَةُ: الحَجْرَةُ (٥٩)، وجَمْعُها صِبَارٌ.
والصَّبَرُ: البَرَدُ، والقِطْعَةُ صَبَرَةٌ.
بصر:
البَصَرُ: العَيْنُ-مُذَكَّرٌ-. ونَفَاذٌ في القَلْب.
والبَصَارَةُ: مَصْدَرُ البَصِيرِ، أبْصَرَ يُبْصِرُ، وأبْصَرْتُ الشَّيْءَ، وبَصُرْتُ به وبَصِرْتُ. وأبْصَرَ الطَّرِيْقُ والصُّبْحُ والنَّهَارُ: إذا أبْصَرْتَه. وتَبَصَّرْتُه: أي رَمَقْته.
(٥٦) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الباء مع ضم الصاد، وقد أثبتنا ضبط المعجمات وضبط الأصول أيضاً في آخر هذه الفقرة.
(٥٧) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٤/ ٧٣ والتهذيب والأساس والفائق:٢/ ٢٨٤ واللسان والتاج.
(٥٨) في الأصل وك: واحده، والتصويب من م.
(٥٩) في ك: من الحجرة. ولم نهتد إلى المراد من هذه الفقرة.