Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3384
Jumlah yang dimuat : 4577

واسْتَبْصَرَ في أمْرِه ودِيْنِه: إذا كانَ ذا بَصِيْرَةٍ وتَحْقِيْقٍ من أمْرِه.

واجْعَلْني بَصِيْرَةً عليهم: أي شَهِيداً.

ورَأَى لَمْحاً باصِراً: أي أمْراً مُفْزِعاً (٦٠).

وإذا فَتَحَ الجِرْوُ عَيْنَه قُلْتَ: بَصَّرَ تَبْصِيراً.

ويُقال للفِرَاسَةِ الصّادِقَةِ: ذاتُ البَصائِر وذاتُ البَصِيْرَةِ.

والبُصْرُ: القُطْنُ. والقِشْرُ أيضاً.

والتَّبَصُّرُ: العَيْنُ نَفْسُها؛ في قَوْلِ أبي زُبَيْدٍ:

كالجَمْرَتَيْنِ التَّبَصُّرُ (٦١)

ويقولون: لَقِيْتُه بين سَمْعِ الأرْضِ وبَصَرِها: أي بأرْضٍ خَلاءٍ ما بها أَحَدٌ.

ويُسَمُّوْنَ اللَّحْمَ: الباصُوْرَ، أي انَّه جَيِّدٌ للبَصَرِ يَزِيْدُ فيه.

والمُبْصِرُ: الذي يُوَكَّلُ بِحِفْظِ الثِّمارِ.

والبَصِيْرَةُ: الدِّرْعُ.

وبَصَائرُ الدَّمِ: طَرائقُها على الجَسَدِ.

والبَصِيْرَةُ: ما بَيْنَ شَقَّيِ البابِ، وجَمْعُها بَصَائِرُ. وهي العِبْرَةُ-أيضاً-في قَوْلِه:

في الذّاهِبِينَ الأوَّلِيْ‍ … نَ من القُرُوْنِ لنا بَصَائِرْ (٦٢)

وهي الفِرَاسَةُ أيضاً.

والبُصْرُ: غِلَظُ الشَّيْءِ؛ كبُصْرِ الجَبَلِ والسَّمَاء. وهو جِلْدُ كُلِّ شَيْءٍ، وجَمْعُه أبْصارٌ. ويُقال: إنَّه لَغَلِيْظُ البُصْرِ: أي جِلْد الوَجْهِ. وهو مَغْضُوْبُ البُصْرِ والبِصْرِ (٦٣).


(٦٠) كذا في الأصول، وورد في التاج أيضاً. وفي اللسان: أي أمراً مفروغاً منه.
(٦١) ضُبطت القافية في الأصول بكسر الراء، وفي ك: كالجمر بَيْنَ التبصُّرِ. والصواب ضم الراء كما أثبتنا، وقد ورد البيت في شعر أبي زبيد:٦٠، ونصُّ البيت بتمامه فيه:
وعينانِ كالوقبين في قبل صخرةٍ يُرى فيهما كالجمرتينِ التبصُّرُ.
(٦٢) ورد البيت-بلا عزوٍ-في العين والتهذيب واللسان والتاج، وعُزيَ لقُسّ بن ساعدة في الأساس والتكملة.
(٦٣) ضُبطت (البصر) بضم الباء وفتحها في اللسان ونصِّ القاموس، ولم يرد الكسر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?