ولكُلِّ يَدٍ صَرِيْبٌ: أي ما جَمَعَتْ من خَيْرٍ أو شَرّ. والصَّرْبُ: الكَسْبُ، ومَثَلٌ (٦٩): «لكُلِّ يَدٍ ما صَرَبَتْ» أي ما كَسَبَتْ. وهو القَطْعُ أيضاً.
والصَّرَبَةُ: الصَّمْغَةُ الحَمْراءُ، يُضْرَبُ به المَثَلُ في الحُمْرَةِ.
وكُلُّ شَيْءٍ أَمْلَس فهو صَرَبٌ (٧٠).
و ١٦ - في الحَدِيثِ: «نَهى عن صَرْبَةِ (٧١) الغائِص». وهو أنْ يقول: أغُوْصُ فما أخْرَجْتُه في الغَوْصَةِ فهو لك بكذا.
وأصْرَبَني إصْرَاباً: أي أعْطاني.
والصِّرَابُ من الزَّرْعِ: ما زُرِعَ بَعْدَ ما يُرْفَعُ في زَمَنِ الخَرِيف.
برص:
البَرَصُ: مَعْروفٌ.
وسامُّ أبْرَصَ: دُوَيْبَّةٌ، وجَمْعُها سَوَامُّ أبْرَصَ وسامّاتُ أبْرَصَ (٧٢). ويُقال للواحِدِ: أبو بَرِيْصٍ (٧٣)، وجَمْعُه بِرْصَانٌ وبُرُوْصٌ وبِرَصَةٌ.
والبَرِيْصُ: البَرِيْقُ. وبَرَّصْتُ الإهَابَ.
وتَبَرَّصْتُ الأرْضَ: لم أدَعْ فيها رِعْياً إلاّ رَعَيْتُه. وأرْضٌ بَرْصَاءُ.
والتَّبْرِيْصُ: حَلْقُكَ الرَّأْسَ.
والبِرَاصُ (٧٤): البَلالِيْقُ؛ وهي أمْكِنَةٌ بِيْضٌ بَيْنَ الرِّمَالِ، والبُرْصَةُ لا تكونُ إلاّ فيما اسْتَوى من الرَّمْلِ لا تُنْبِتُ شَيْئاً.
(٦٩) ورد في المستقصى:٢/ ٢٩٣.
(٧٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الراء، وما أثبتناه من المقاييس والتكملة.
(٧١) كذا في الأصول، وقد تصحفت الكلمة على المؤلف، فقد وردت (ضربة) بالضاد المعجمة في المعجمات والفائق:٢/ ٣٣٤.
(٧٢) لم ترد جملة (وسامّات أبرص) في ك.
(٧٣) كذا الضبط في الأصول، وهو (بُرَيْص) في اللسان ونصِّ التاج وفيما يأتي في الأصل في تركيب بلص.
(٧٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الباء، وما أثبتناه من المقاييس واللسان ونصِّ التكملة والقاموس.