وقد تَصَرَّمَتِ السَّنَةُ. وتَصَرَّمَ الأمْرُ والشَّيْءُ: انْقَضى فَذَهَبَ.
وأصْرَمَ الرَّجُلُ فهو مُصْرِمٌ: إذا ساءَتْ (٨١) حالُه وفيه تَماسُكٌ بَعْدُ، والاسْمُ منه: الإصْرَامُ.
والصُّرَامُ: الحَرْبُ.
والصَّرِيْمَةُ: إحْكامُكَ أمْراً وعَزْمكَ عليه.
و {فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ} (٨٢) أي بَيْضَاءَ كالنَّهار، وقيل: سَوْداءَ كاللَّيْلِ المُظْلِمِ لأنَّها احْتَرَقَتْ بالصاعِقَة (٨٣)، وقيل: أصْبَحَتْ لَيْسَ فيها ثَمَرٌ كأنَّه قد صُرِمَ. وقِطْعَةٌ من الرَّمْلِ ضَخْمَةٌ مُنْصَرِمَةٌ عن سائرِ الرَّمْلِ (٨٤). وقِطْعَةٌ من الشَّجَرِ، يُقال: صَرِيْمَةٌ من غَضًى وسَلَمٍ: أي جَماعَةٌ؛ وكذلك من النَّخْلِ (٨٥)، وكذلك الصِّرْمَةُ.
والصِّرْمَةُ: القَطِيْعُ من الإبلِ نحو الثَّلاثين. ورَجُلٌ مُصْرِمٌ: له صِرْمَةٌ.
والصِّرَمُ: القِطَعُ من السَّحَابِ، واحِدُها صِرْمَةٌ.
والصِّرْمُ: طائفَةٌ من القَوْمِ يَنْزِلُوْنَ بإبلهم في ناحِيَةٍ؛ فَهُمْ أهْلُ صِرْمٍ، والجَميعُ الأصْرَامُ. وبها صِرْمَانٌ (٨٦) يَسِيْرٌ: جَمْعُ صِرْمٍ.
وأَكَلَ فلانٌ الصَّيْرَمَ: وهي (٨٧) الأَكْلَةُ عِنْدَ الضُّحى.
وجاءَ برَأْيٍ صَرِيْمٍ (٨٨): أي مُحْكَمٍ وَثِيْقٍ غير مُنْتَشِرٍ.
ورَجُلٌ صَرَمَةٌ: لا يُفِيْقُ من غَضَبِه. وصَرّامَةٌ؛ ورِجَالٌ صَرّاماتٌ: وهو الذي يَمْضي لرَأْيِه لا يُشَاوِرُ أَحدا ولا يُبالي كَيْفَ وَقَعَ رَأْيُه.
(٨١) في ك: إذا شات.
(٨٢) سورة القلم، آية رقم:٢٠.
(٨٣) زيادة من م.
(٨٤) سقطت جملة (وقطعة من الرمل ضخمة منصرمة عن سائر الرمل) من ك.
(٨٥) سقطت جملة (وكذلك من النخل) من ك.
(٨٦) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بضم الصاد في اللسان، ونصَّ على ضمِّها في القاموس.
(٨٧) في الأصول: وهما، وصححت إلى (وهي) في الأصل وك مع الإبقاء على الأصل.
(٨٨) كذا في الأصل، وفي ك: وجا براي اي صريم، وفي م: وجاء برأيٍ صَيْرَم، وكذلك في اللسان والقاموس، ونصَّ في التاج: كَحَيْدَر.